أموال الغد يستعرض تأثير تداعيات كورونا على نتائج اعمال 10 شركات مواد البناء خلال 2020

 

شهد العام المالي 2020 الكثير من المتغيرات التي طرأت على شركات مواد البناء المدرجة بالبورصة المصرية من أزمة كورونا وتوقف عمليات البناء واصدار التراخيص، الامر الذي اثر على ربحية ومؤشرات أداء شركات مواد البناء.

أموال الغد فى التقرير التالي يستعرض أداء  أبرز شركات مواد البناء ونتائجها المالية خلال العام المالي 2020

العز للسيراميك والبورسلين – الجوهره

استهلت العز للسيراميك و البورسلين عام 2021 بتعرضها لخسارة نحو 13 مليون جنية خلال 2020 مقارنة  بتحقيق صافى ربح بنحو 52 مليون جنيه من نفس فترة المقارنة.

وارجعت سبب انخفاض الأرباح نتيجة لازمة كورونا و ما تسببت عليه من غلق الأسواق التجارية و تطبيق الحظر  مما ترتب عليه غلق من منتصف مارس حتي بداية أغسطس الامر الذى ادي الى انخفاض المبيعات في الربع الأول و الثاني و الثالث، مع عودة المبيعات الى معدلاتها الطبيعية فى الربع الرابع من السنة المالية بنحو 353 مليون جنيه مقارنة بقيمة مبيعات بلغت 324 جنيه من نفس فترة المقارنة لعام 2019.

شركة ليسيكو مصر

وتكبدت ليسكو مصر خسار مالية بنحو 220 مليون جنيه خلال 2020 مقابل  خسارة بـ298 مليون جنيه من نفس فترة المقارنة.

وأوضحت الشركة  بان انخفاض المصروفات البيعية و الإدارية خلال 2020 بنحو 49 مليون جنيه مع انخفاض المصروفات التمويلية لـ88 مليون جنية أدات الى انخفاض مبيعات الشركة و تعرضها للخسارة المالية للعام التالي على التوالي.

روبكس العالمية  لتصنيع البلاستيك والأكريلك

تحولت شركة روبكس العالمية لتصنيع البلاستيك والأكريلك للخسارة المالية بـ 1.2 مليون جنيه، مقابل 6.6 مليون جنيه  صافى ربح م ننفس فترة المقارنة.

وذكرت الشركة ارتفاع التكاليف المالية مع غلق الأسواق العالمية التجارية و وقف حركة الملاحة ادي ذلك الى قلة المواد المصنعة للمنتجات البلاستيكية وزيادة مصروفات الشركة مما تسبب فى تعرض الشركة لخسارة مالية.

الشركة العربية للإسمنت

وتعرضت العربية للإسمنت لخسارة مالية بـ122 مليون جنيه، مقابل تحقيق صافى ربح بـ28 مليون جنيه من نفس فترة المقارنة لعام 2019.

و أوضحت الشركة ان الغلق نتيجة لازمة كورونا ووقف عمليات البناء خلال تلك المدة اثر بشكل كبير على حركة المبيعات مما اثر على النتائج المالية خلال تلك السنة المالية.

الشركة العامة لمنتجات الخزف والصيني

وتكبدت الشركة العامة لمنتجات الخزف والصيني  خسارة بنحو 21 مليون جنيه، مقابل 13 مليون جنية من نفس فترة المقارنة لـ2019، حيث اديت ازمة كورونا الى قلة المبيعات لدي الشركة مع زيادة المصروفات ونقص الطلب على المنتجات تسبب فى زيادة خسارة الشركة عن العام المالي السابق.

شركة اسمنت سيناء

وتعرضت اسمنت سينا لخسارة بنحو 421 مليون جنيه، مقابل خسارة بنحو 311 مليون جنية من نفس فترة المقارنة لـ2019، حيث زادت نسبة الخسارة لدي الشركة بنسبة 8% خلال 2020 نتيجة لتداعيات السوق و نقص الطلب على مواد البناء خلال جائحة كورونا.

أبرز الشركات التي حققت صافى أرباح

العربية للمحابس

حققت العربية للمحابس أرباح بنحو 641 الف جنيه  بالرغم من صعوبة التداول بالأسواق خلال تلك الفترة مقابل، 6.7 مليون جنيه من نفس فترة المقارنة.

وذكرت الشركة بأن بالرغم من انخفاض المبيعات بشكل كبير و زيادة المصروفات الا ان الشركة استطاعت التعامل مع الازمة بوضع خطط استراتيجية تتناسب مع طبيعة ازمة فيرس كورونا.

العربية للخزف – سيراميكا ريماس

30 مليون جنية صافى ربح العربية للخزف خلال السنه المالية، مقابل 18 مليون جنيه من نفس فترة المقارنة لـ2019

حيث ادت الزيادة في عمليات التصدير لـ387 مليون جنية زيادة فى ما بيعات الشركة بصورة كبيرة مع تقليل المصروفات عوامل ادات الى ارتفاع تحقيق صافي ربح الشركة لعام 2020 بالرغم من جائحة كورونا و ما احدثته من تغييرات اقتصادية.

مصر بنى سويف للإسمنت

بلغت أرباح مصر بني سويف للإسمنت نحو 76 مليون جنيه، مقابل تحقيق 80 مليون جنيه من نفس فترة المقارنة، وبرهنة الشركة بأن بالرغم من تحقيق أرباح الا ان نسبة التغير عن 2019 بـ4 مليون جنية كانت نتيجة لما أحدثته جائحة كورونا من وقف عمليات البناء لفترات طويلة.

مصر للإسمنت – قنا

حققت  مصر للإسمنت قنا أرباح بقيمة 47 مليون جنية مقابل 35 مليون جنية من نفس فترة المقارنة لـ 2019.

حيث بلغت  اجمالى كمية المبيعات من الاسمنت خلال عام 2020 1.8 مليون طن بقيمة 1.1 مليار جنيه، مقابل 1.7  مليون طن بقيمة 1.3 مليار جنيه عن نفس فترة المقارنة، الامر الذي ادي الى ارتفاع مبيعات الشركة خلال تلك المدة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض