أدنوك تخطط لإصدار سندات قابلة للتحويل وطرح المزيد من الأسهم في وحدة التوزيع

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» يوم الأربعاء، إنها تخطط لإصدار سندات قابلة للتحويل بنحو 1.2 مليار دولار، كما ستطرح المزيد من الأسهم على المستثمرين في وحدتها أدنوك للتوزيع‭‭‭ ‬‬‬الخاصة بمبيعات التجزئة والمدرجة في البورصة، وفقا لوكالة رويترز

وأضافت أن أدنوك الإماراتية أنها تعتزم إصدار سندات كبيرة غير المضمونة مستحقة الدفع في 2024 بقسيمة سنوية 0.7 بالمئة قابلة للتحويل إلى إلى أسهم عادية قائمة لأدنوك للتوزيع.

وتبلغ فترة استحقاق طرح السندات القابلة للاستبدال 3 سنوات، وسيتم إصدارها بسعر إصدار 100% مع قسائم بنسبة 70% سنوياً تُدفع على أساس نصف سنوي في شكل متأخرات في يونيو وديسمبر من كل عام.

وسيتم تحديد علاوة الاستبدال لسعر السهم بواقع 15% على السعر المرجعي لأسهم وحدة التوزيع التابعة لها، ليكون سعر الاستبدال 5.01 درهم.

وإلى جانب الصفقة ، ستطرح أدنوك 375 مليون سهم في أدنوك للتوزيع بسعر عرض يبلغ 4.36 درهم (1.19 دولار) للسهم للمستثمرين المؤسسيين المؤهلين من خلال سجل لأوامر الاكتتاب.

وأوضحت الشركة  أن الطرح لمجموعة محددة من المؤسسات الاستثمارية المؤهلة وفقاً لقاعدة «144A» واللائحة «S» من قانون الأوراق المالية الأمريكية لعام 1933 بصيغته المعدلة (قانون الأوراق المالية الأمريكي).

وأضافت الشركة الإماراتية أن العرض المشترك سيمكن أدنوك من فتح واستثمار قيمة كبيرة من أصولها ، مع زيادة الطرح الحر لأدنوك للتوزيع ، وتعزيز السيولة في أسهمها ، وتنويع قاعدة مساهميها.

يذكر أن شركة بترول أبوظبي الوطنية كانت قد أدرجت 10٪ من وحدة التوزيع التابعة لها – أكبر مشغل لمحطات الوقود والمتاجر الصغيرة في الإمارات العربية المتحدة – في سوق أبوظبي للأوراق المالية في عام 2017، كما باعت 10٪ أخرى من أسهم شركة أدنوك للتوزيع العام الماضي في عملية اكتتاب لمؤسسات استثمارية.

أطلقت  شركة بترول أبوظبي الوطنية على مدى السنوات القليلة الماضية سلسلة من المبادرات لإنشاء شراكات مع مستثمرين أجانب واستخراج القيمة من أصولها ، حيث تتكيف شركة النفط العملاقة في أبو ظبي مع حقبة جديدة من انخفاض أسعار النفط.

ومن المتوقع الإعلان عن الشروط النهائية لعملية الطرح المجمّع بعد الانتهاء من عملية تسجيل طلبات الشراء، كما يتوقع  أن تتم تسوية طرح الأسهم في  31 مايو 2021، على أن تتم تسوية السندات القابلة للاستبدال في 4 يونيو 2021. الجدير بالذكر أن بترول أبوظبي الوطنية وافقت على فترة إغلاق مدتها 90 يوماً من تاريخ التسوية وفقاً لشروط طرح الأسهم والسندات القابلة للاستبدال، ومن المتوقع أيضاً تقديم طلب لإدراج السندات القابلة للاستبدال في بورصة «فيينا إم. تي. إف»، وهي سوق للأوراق المالية خاضعة للسلطات التنظيمية تحت إدارة بورصة فيينا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض