«التصديري للصناعات الطبية» يستهدف وصول صادرات القطاع لـ 5 مليارات دولار 2030

قال د.  محيي حافظ، وكيل المجلس التصديري للصناعات الطبية إن استراتيجية المجلس التي تركز على زيادة صادرات مصر من الصناعات الطبية والأدوية ومستحضرات التجميل، حيث تستهدف وصول الصادرات لنحو 5 مليارات دولار خلال 2030.

وأضاف خلال ورشة العمل التي نظمها المجلس تحت عنوان” تصدير الدواء المصري إلى إفريقيا”، أن حجم صادرات الدواء تبلغ 250 مليون دولار وهو رقم منخفض لا يتناسب وتاريخ وخبرة المجلس في التصدير التي تمتد لأكثر من 30 عاماً ولا يتماشى مع خطة الدولة للنهوض بالصادرات المصرية للأسواق الخارجية لتبلغ 100 مليار دولار.

وأوضح حافظ أن المرحلة الأولى من الاستراتيجية تستهدف النفاذ الي اسواق 21 دولة أفريقية من الدول الأكثر استيرادا للدواء والمرحلة الثانية النفاذ الي بقية الأسواق الأفريقية ثم النفاذ الي 15 دولة من دول الاتحاد السوفيتي يليها أسواق الشرق الأقصى التي تضم دول فيتنام والفلبين وماليزيا وبعد ذلك طرق ابواب أسواق أمريكا اللاتينية.

وأشار إلى أن المجلس يتبنى رؤية جديدة لتحقيق قفزات في السوق الأفريقي، حيث يستهدف وصول صادرات الأدوية لنحو مليار دولار للسوق الأفريقي في 2030، مؤكدا أن تحقيق تلك المستهدفات يتطلب حل المشكلات التي تواجه القطاع سواء في اللوجستيات او تسجيل الأدوية او تسعير الأدوية، وهو ما تم تجهيز ورقه عمل باهم المشكلات والمطالبات لعرضها على المسئولين.

ونوه حافظ بضرورة توسع الرؤية لدى الشركات ودراسة الاسواق المختلفة خاصة فيما يتعلق بمستهدفات تلك الدول والتي تتجه الى التصنيع وامكانية التواجد الصناعي بها.

ولفت إلى أن الفترة المقبلة سيتم عقد لقاءات في لجنة الصحة بمجلس الشيوخ مع وزيرة الصناعة والمسئولين من اجل وضع حلول عملية وتنفيذية للمشاكل التي تواجه القطاع.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض