وزير التموين : اللحوم الطازجة تكفي عامين .. و97% نسبة الاكتفاء الذاتي من الدواجن

قال الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع آمن بالبلاد، حيث يكفي السكر 5.5 شهر ، والزيوت 4.9 شهر .

وأكد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفي في برنامج صالة التحرير على فضائية صدي البلد أن اللحوم الطازجة تكفي مدة عامين نتيجة تعاقدات التموين مع السودان ، واللحوم المجمدة تكفي شهرين من خلال تعاقدات الوزارة مع البرازيل، إضافة إلي 97٪ من اكتفاء ذاتي من الدواجن وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة .

وأكد أن اللحوم السودانية التى تستوردها مصر جيدة جدا، قائلا: ميزتها مافيهاش دهون، وأنا جربتها بنفسي، وسعر كيلو اللحوم الطازجة بقيمة 85 جنيها للكيلو منذ 3 سنوات ، ولم يتغير سعرها .

وقال، إن الوزارة بصدد إنشاء شركة مع الأشقاء فى السودان وبالتعاون مع جهاز الخدمة الوطنية، لتربية الأبقار وإحداث نوع من التوأمة فى كل التفاصيل المختلفة، حتى يكون هناك نوع من التكامل بين مصر والسودان فى هذا

وأوضح إن عدد سكان مصر حاليا يزيد عن 100 مليون مواطن، تقوم وزارة التموين بصرف المقررات التموينية لنحو 64 مليون و71 مليون يحصلون على الخبز المدعم.

وأشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع بشكل يومي الملف التمويني، وأن القيادة السياسية تدعم وزارة التموين بشكل مستمر لتوفير الاحتياطي الاستراتيجي من السلع .

وأضاف المصيلحي، أنه قارب على التلاشي موضوع استيراد الدواجن ، أما بالنسبة للخضروات والفاكهة والأسماك فهناك تعاون مع الخدمة الوطنية ادي الي وجود وفرة جيدة في السوق لضبط الأسعار .

وأشار إلى أنه منذ توليه وزارة التموين كان الهدف وجود احتياطي استراتيجي لا يقل عن 3 شهور ، إضافة إلى تخزينه في أماكن جيدة مع وجود شبكة توزيع متزنة على مستوي الجمهورية ، مشيدا بتدبير الرئيس عبدالفتاح السيسي لمبلغ 1.8 مليار دولار لتوفير احتياطي استراتيجي من السلع .

وقال المصيلحي ، إن وزارة التموين لديها شبكة توزيع تصل إلي 40 الف منفذ وهم كالتالي ، 30 الف بقال تمويني ، و6 آلاف منفذ جمعيتي ، و 1300 فرع مجمع استهلاكي .

وأضاف المصيلحي، أنه تم صرف نحو 85٪ من احتياجات البطاقات التموينية بالنسبة للمقررات الخاصة بشهر مايو الجاري.

وأكد أن القيادة السياسية وجهت بدعم زراعة المحاصيل الزيتية فى الفترة المقبلة، موضحا أن الأزمة فى مصر هى فى البذور الزيتية ولكن ليس لدينا أزمة فى مصانع التكرير مطلقا.

وقال المصيلحي ، أنه تم تشجيع القطاع الخاص بعمل المعاصر فى الفترة الماضية حتى أصبح لدينا طاقة عصر تغطى احتياجات جمهورية مصر العربية بالكامل.

وأضاف وزير التموين أن من خلال ذلك لا نواجه أزمة صناعة زيت ونحن نستورد الزيت خام ثم يتم تكريره ، ولذلك كان يجب علينا تشجيع المزارع لزراعة المحاصيل الزيتية ونحن كوزارة تموين نأخذ بذرة عباد الشمس من المزارع بقيمة 10 آلاف و500 جنيه للطن.

وأشار المصيلحي الي أنه بالإضافة إلى ذلك سيتم العمل على زيادة المساحة المنزرعة فى السودان بالمحاصيل الزيتية لمصر مقابل حصول السودانيين على محاصيل أخرى مصرية عن طريق التبادل .

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض