بلومبرج: قراصنة يهددون السلطات بتسريب بيانات المرضى بأيرلندا للحصول على 20 مليون دولار

طلب مجموعة من القراصنة الحصول على فدية بقيمة تبلغ 20 مليون دولار من هيئة الخدمات الصحية الحكومية في أيرلندا، مهددين السلطات بالكشف عن بيانات المرضى أو بيعها على الانترنت قريبا.

و بحسب ما نقلته وكالة “بلومبرج” الأمريكية، كشفت محادثات عبر الإنترنت بين القراصنة وممثلي إدارة الخدمات الصحية في أيرلندا، أنهم إذا لم يتمكنوا من التوصل إلى اتفاق، فإنهم سينشرون المعلومات الخاصة للمرضى وبيعها قريباً جداً،

ABK 729

وفي الأسبوع الماضي، اضطرت مستشفيات أيرلندا إلى إغلاق العديد من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها، بعد أن تمكن القراصنة من الوصول إلى أنظمة الخدمة الصحية، وتشفير بيانات المرضى بحيث يتعذر الوصول إليها، مطالبين بدفع مبلغ لفتح الملفات.

وتسبب الحادث إلى إصابة بعض المستشفيات بالشلل، ما أدى إلى إلغاء خدمات، منها استشارات بعض مرضى السرطان، وتعطيل أنظمة الأشعة والتشخيص. واضطر موظفو المستشفى أن ينفذوا الكثير من أعمالهم باستخدام القلم والورق، بدلاً من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. واستمرت غرف الطوارئ مفتوحة، ولكنها تواجه تأخيرات كبيرة بسبب تداعيات الهجوم.

ولم يرد ممثل عن وزارة الصحة في حينه على طلب للتعليق على تهديدات القراصنة. وتُظهر الدردشات عبر الإنترنت، أن المتسللين طلبوا 19 مليوناً و99 ألف دولار، إلا أنه لا يمكن تأكيد هذا الرقم من قبل السلطات الأيرلندية.

يأتي الهجوم في أيرلندا بعد العديد من الهجمات الإلكترونية التي تطلب الفدية باستخدام برامج خبيثة في الولايات المتحدة، بما في ذلك اختراق شركة “كولونيال بايبلاين” التي أسفرت عن تقليص إمدادات الوقود على امتداد منطقة الساحل الشرقي في البلاد، ما أدى لارتفاع الأسعار.

ويطلق القراصنة الذين استهدفوا هيئة الخدمات الصحية الأيرلندية على أنفسهم اسم فريق “كونتي لوكر” ويستخدمون سلسلة من برامج الفدية المعروفة باسم “كونتي” لاقتحام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالضحايا، وابتزازهم لدفع مبالغ مالية.

ينشر قراصنة “كونتي” عادة المستندات المسروقة على موقعهم على شبكة الإنترنت المظلمة (dark web) عندما يرفض الضحية الدفع.

يوجد أيضا مجموعة أخرى معروفة أيضاً باسم “ويزارد سبايدر” (Wizard Spider). وبحسب شركة “كراودسترايك هودلينجز” الأمنية ، فإن قراصنة “ويزارد سبايدر” هي مجموعة إجرامية روسية أصبحت ذات نشاط منتشر على نحو متزايد في العام الماضي.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق