لإنشاء أكبر شركة اتصالات بالبلاد.. بريطانيا توافق على اندماج «أو تو» و فيرجن ميديا

أعلنت هيئة مراقبة المنافسة في بريطانيا ، أنها وافقت على صفقة اندماج شركتي أو تو «O2» و فيرجن ميديا ،مما يمهد الطريق لإنشاء أكبر شركة اتصالات في البلاد، وفقا لوكالة بلومبرج.

وقالت الهيئة البريطانية، إن صفقة الاندماج خضعت للتدقيق بسبب مخاوف من أن الشركتين قد ترفعان الأسعار، أو تُخفِّضان جودة خدمات البيع بالجملة، مما قد يؤثر سلباً على المستهلكين، كما خلصت الهيئة إلى أن من غير المرجح تجسد المخاوف على أرض الواقع.

وقال مارتن كولمان ،رئيس لجنة التحقيق في هيئة المنافسة والأسواق البريطانية فى بيان: «بعد فحص الصفقة عن كثب، نشعر بالاطمئنان أن المنافسة بين مزودي اتصالات الهاتف المحمول ستظل قوية، وبالتالي من غير المرجح أن يؤدي الاندماج إلى ارتفاع الأسعار أو انخفاض جودة الخدمات».

كانت مجموعة تليفونيكا الإسبانية، الشركة الأم لـ«أو تو» وشركة ليبرتي جلوبال التابعة لـ«جون ميلون»، سعت إلى إبرام الصفقة على مدار سنوات، مع شركة فيرجن ميديا المملوكة لشركة ليبرتي، باعتبارها صفقة مفضلة لقطاع الاتصالات في أوروبا.

وقيّمت الشركات الصفقة عند 31.4 مليار جنيه إسترليني (44.4 مليار دولار) عندما تم الإعلان عنها قبل عام، كما صرح  الملياردير مالون و مجموعة تليفونيكا إس إيه، أنهما يتوقعان الآن أن تكتمل الصفقة في الأول من يونيو.

وسيتولى الرئيس التنفيذي لشركة فيرجين ميديا ​​، لوتز شويلر ، والمدير المالي لشركة O2 باتريشيا كوبيان هذه الأدوار في المجموعة المشتركة، ولم يتم الإعلان عن أي قرارات بشأن العلامات التجارية حتى الآن.

سيقوم المشروع المشترك بدمج شركة المحمول الوطنية O2 مع توصيلات الكابلات والألياف من Virgin Media ، والتي تغطي حوالي نصف المملكة المتحدة ، مما يشكل تحديًا أكثر ضراوة لشركة BT Group Plc التي كانت تحتكر الدولة سابقًا.

وستأخذ الكيانات المندمجة حوالي 34٪ من عائدات خدمات الاتصالات البريطانية فيما بينها ، متجاوزة بذلك الشركة المشغلة رقم 1 الحالية BT Group ، وفقًا لبحث أجرته شركة Goldman Sachs العام الماضي.

يذكر أن هناك عدد كافٍ من مزودي شبكات الهاتف المحمول لشركات الاتصالات لاستخدامهم ، حسبما قالت هيئة أسواق المال ، «مما يعني أن O2 ستحتاج إلى الحفاظ على خدمتها تنافسية مع منافسيها بالجملة من أجل الحفاظ على هذا العمل».

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض