دويتشه بنك: سعر البيتكوين يعتمد بالكامل على «التمنَّي» وتغريدة واحدة أصابتها بالشلل

أكد “دويتشه بنك” الألماني إن سعر عملة البيتكوين المشفرة تعتمد بشكل كامل على التمني ، وذلك بعد التقلبات الحادة التي شهدتها أسعارها خلال الفترة الماضية.

وأشار البنك عبر مذكرة بحثية، إلى أن كل ما احتاجته العملات المشفرة لتفقد أهميتها هو تغريدة واحدة قام بها “إيلون ماسك” وبيان من الحكومة الصينية.

وشهدت العملات المشفرة خسائر حادة خلال الفترة الماضية، بعد تغريدة لـ”إيلون ماسك” مؤسس شركة تسلا يعلن فيها وقف قبول عملة البيتكوين كوسيلة لشراء سيارات “تسلا”، إلى جانب حظر الحكومة الصينية تقديم المؤسسات المالية أي خدمات متعلقة بالعملات الرقمية.

ولفت “دويتشه بنك”، إلى أن هذه الخطوات تسببت في خفض سعر البيتكوين من حوالي 60 ألف دولار قبل أيام إلى 48 ألف، قبل أن تواصل رحلة الهبوط حتى 30 ألف دولار.

ونوه “دويتشه بنك” عبر مذكرته البحثية أن القدرة المحدودة لعملة البيتكوين في المعاملات تعني أن الجدل الحقيقي هو ما إذا كان ارتفاع التقييمات وحده يمكن أن يكون سبباً كافياً لتطور العملة لفئة أصول، موضحاً أن قيمة البيتكوين تعتمد بالكامل على التمني.

وأوضح التقرير: “ستستمر قيمة البيتكوين في الارتفاع والانخفاض اعتماداً على ما يعتقد الناس أنها تستحقه، لأن الإيمان أمر بالغ الأهمية، خاصة مع احتمالية قيام البنوك المركزية والحكومات بتنظيم العملات المشفرة بحلول بداية العام المقبل 2022، وإطلاق عملاتها المحتمل سواء في الولايات المتحدة أو الصين”.

وذكر البنك المركزي النرويجي أمس الخميس من أن التقلبات الكبيرة في أسعار العملات المشفرة قد تسبب مشاكل للنظام المصرفي في حال استمر المقرضون في زيادة التعرض لمثل هذه الاستثمارات.

وقال “توربيورن هايجلاند” المدير التنفيذي لوحدة الاستقرار المالي في المركزي النرويجي في مقابلة مع محطة “بلومبرج”: “لا نرى أن التقلبات التي رأينها بالأمس تشكل تهديدا للاستقرار المالي، لكن إذا استمر التعرض في الزيادة فقد يشكل ذلك تهديداً”.

وجاءت تحذيرات مسؤول المركزي النرويجي بعد ساعات من تصريحات لنائب رئيس البنك المركزي الأوروبي “لويس دي جويندوس” بأنه لا ينبغي النظر للعملات المشفرة باعتبارها استثمارات حقيقية، بينما يعتقد محافظ بنك إنجلترا “أندرو بيلي” أن الناس بإمكانهم شراء العملات الرقمية إذا كانوا مستعدين لخسارة أموالهم.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض