اتحاد الصناعات يؤكد ثقة الشركات العالمية بقطاع الدواء المصري

صرح رئيس غرفة صناعة الدواء ومستحضرات التجميل باتحاد الصناعات المصرية الدكتور أحمد العزبي، بأن شركات تصنيع الدواء العالمية لديها ثقة تامة بقطاع الدواء المصرى، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكد العزبى، على أن استقبال مصر اليوم المواد الخام لتصنيع لقاح  المضاد لفيروس كورونا المستجد لبدء تصينعه،يعد دليلا على ثقة شركات تصنيع الدواء العالمية فى قطاع الدواء المصري .

وقال  العزبي فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن قطاع الدواء العالمي على ثقة تامة بقدرة مصر على الالتزام بالمعايير العالمية فى قطاع صناعة الدواء،مشيرا إلى سير القطاع بخطي سريعه فى المسار الصحيح .

وأشار إلى أن خطوة تصنيع لقاح كورونا وتصديريه إلى السوق الأفريقي يعد تحرك فى مجال توسيع القاعدة التصديرية لقطاع الدواء.

واستقبلت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الدفعة الأولى من المواد الخام لتصنيع لقاح سينوفاك الصيني بمصر ، بإجمالي 1400لتر تكفي لتصنيع حوالي مليوني جرعة من اللقاحات، وذلك ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات فاكسيرا وشركة سينوفاك الصينية.

كما استقبلت الوزيرة 500 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة  سينوفارم الصينية، وذلك صباح اليوم الجمعة، بمطار القاهرة الدولي، فى إطار جهود الدولة لتوفير لقاحات فيروس كورونا.

وأشارت الوزيرة إلى أن خطوة تصنيع لقاحات فيروس كورونا في مصر هي خطوة تاريخية، لتصبح مصر من أوائل الدول في القارة الأفريقية التي تبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه سوف يتم تصدير الفائض من اللقاحات إلى الدول الأفريقية بعد تغطية الاحتياج المحلي.

وأكدت الوزيرة البدء الفوري لتصنيع لقاحات سينوفاك في مصانع فاكسيرا على أن يتم ضخ مليوني جرعة من اللقاح في مراكز اللقاحات على مستوى محافظات الجمهورية خلال شهرين، مشيرة إلى أنه من المقرر تصنيع 40 مليون جرعة من اللقاح بالتزامن مع استلام مزيد من شحنات المواد الخام خلال الفترة القادمة.

وأضافت الوزيرة  أن عملية تصنيع اللقاحات تمر بأكثر من مرحلة، بدايةً من إجراء اختبارات لتحليل المواد الخام في المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة، ثم مرحلة التعبئة ثم مرحلة دراسات الجودة.

وأوضحت الوزيرة أن الاتفاقية الموقعة بين الجانب المصري والصيني في مجال اللقاحات تتضمن نقل تكنولوجيا الإنتاج والتصنيع، لتمكين مصر مستقبلاً من إنتاج المواد الخام في مصر، حيث تسعى الدولة لأن تصبح عملية انتاج لقاحات فيروس كورونا مصرية 100٪.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض