أسهم هيرميس ترتفع بعد استحواذها على 51٪ من بنك الاستثمار العربي

ارتفعت أسهم المجموعة المالية هيرميس – أكبر بنك استثماري في مصر – بنسبة 2.6٪ في بورصة المصرية اليوم الخميس، بعد أن استحوذت على 51٪ من بنك الاستثمار العربي المملوك للدولة ، في أول عملية خصخصة للبنوك في البلاد منذ أكثر من عقد، وفقا لوكالة رويترز.

وقال الصندوق والمجموعة المالية هيرميس في بيان مشترك اليوم الخميس إن الصندوق السيادي المصري استحوذ أيضًا على حصة 25٪ ، بينما احتفظ المالك الحالي ، بنك الاستثمار القومي المملوك للدولة ، بنسبة 24٪.

وذكرت وكالة رويترز، أنه بموجب الصفقة ، صدرت أسهم جديدة لزيادة رأس مال البنك إلى خمسة مليارات جنيه مصري (319.9 مليون دولار)، وأوضح البيان أن المجموعة المالية هيرميس اكتتبت في أسهم جديدة بقيمة 2.55 مليار جنيه ، كما اكتتبت أسهم الصندوق السيادي بقيمة 1.25 مليار جنيه. تم الإعلان عن الصفقة في وقت متأخر من أمس الأربعاء.

وقال أيمن سليمان الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي في البيان المشترك «ستركز استراتيجية بنك الاستثمار العربي على خدمة الشركات الصغيرة والمتوسطة كمحرك للاندماج».

وتابع: سليمان: «من خلال تحديث بنيته التحتية التكنولوجية ، سيكون البنك أكثر قدرة على خدمة المزيد من العملاء ، خاصة بعد زيادة رأس المال لتلبية متطلبات القانون المصرفي الجديد.»

وأضاف سليمان أن صفقة بنك الاستثمار الآسيوي هي الأولى من بين العديد من المعاملات التي ستأتي في المستقبل القريب بموجب بروتوكول تعاون وقع عليه الصندوق مع بنك الاستثمار القومي.

وأشار جيمس سوانستون ، المحلل في كابيتال إيكونوميكس، إلى إن الاستحواذ كان علامة إيجابية في حملة الخصخصة التي تعد جزءًا من خطط الإصلاح الأوسع للحكومة.

وقال سوانستون: «هذا من شأنه أن يساعد في تحسين بيئة الأعمال المحلية وجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين / الشركات الأجنبية للاستثمار في الاقتصاد المصري ، ولكن هناك العديد من القضايا التي يجب معالجتها لإطلاق نمو أسرع للإنتاجية».

يذكر أن تأسس بنك الاستثمار القومي عام 1980 لتمويل المشاريع الحكومية. وأبلغت مصر صندوق النقد الدولي العام الماضي أنها ستعيد هيكلة الميزانية العمومية لبنك الاستثمار الوطني من خلال البيع ومبادلة الأصول أو الأراضي أو الأسهم في الشركات العامة لتسوية الديون المتأخرة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض