أفريكسيم بنك يعلن بدأ بناء مركز ضمان الجودة الأفريقي في نيجيريا

أعلن بنك التصدير والاستيراد الأفريقي «أفريكسيم بنك» ، عن بدء إنشاء مركز ضمان الجودة الأفريقي «AQAC» في ولاية أوجون فى نيجيريا.

يشار إلى أن المركز  سيكون منشأة على أحدث طراز مع القدرة على تقديم خدمات الاختبار ، وإصدار الشهادات ، والتفتيش ، والتدريب التي تغطي المنتجات الزراعية.

يجدر الإشارة إلى إنه الأول في سلسلة من مراكز ضمان الجودة التي يعتزم «Afreximbank» إنشاءها في جميع أنحاء إفريقيا لدعم التصنيع في جميع أنحاء القارة من خلال ضمان تصنيع المنتجات الأفريقية وفقًا للمعايير الدولية وتمكينها من المشاركة في التجارة بين البلدان الأفريقية والعالمية.

وتعتبر البنية التحتية عالية الجودة من الدرجة الأولى حاسمة في تسهيل التجارة بموجب اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية «AfCFTA».

بدأ تشييد مبنى «AQAC» بولاية أوجون في 25 فبراير 2021. وسيوفر المركز ، الذي من المتوقع أن يبدأ عملياته بحلول الربع الثاني من عام 2022 ، أكثر من 400 وظيفة في المنطقة المحلية ، بما في ذلك أكثر من 180 وظيفة في المجالات ذات المهارات العالية لضمان الجودة والاختبار والتفتيش وإصدار الشهادات.

وبالإضافة إلى ذلك ، ستوفر أكاديمية التدريب في الموقع للقطاعين العام والخاص التدريب على المعايير وضمان الجودة ، فضلاً عن المهارات اللازمة للشركات للمنافسة في الأسواق الإقليمية والدولية.

يقع مركز ضمان الجودة الأفريقي «AQAC» في موقع استراتيجي على قطعة أرض مساحتها 5 هكتارات مخصصة من قبل حكومة ولاية أوجون على طول طريق لاغوس-إبادان السريع، ويقع موقع المشروع على بعد 65 كيلومترًا من لاغوس ، المدينة الساحلية الرئيسية والعاصمة التجارية لنيجيريا ، و 75 كيلومترًا من إبادان ، وهي مركز تجاري وصناعي رئيسي في جنوب غرب نيجيريا. كما أنها تقع في قلب منطقة معروفة بتصدير الزراعة.

أعلن رئيس أفريكسيم بنك البروفيسور بنديكت أوراما ، إن الشركات الأفريقية مستعدة لتغيير كبير حيث تفتح اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية «AfCFTA» أسواقًا جديدة في جميع أنحاء القارة والعالم. لترك بصمتها في البلدان حول العالم ، يجب أن تلبي المنتجات الأفريقية المعايير الدولية.

وأضاف: أن «مركز AQAC في ولاية أوجون سيساعد على تقديم أعلى جودة للسلع الأفريقية ، وتعزيز قدرتها التنافسية وتوفير الثقة للمشترين، وهذه خطوة مهمة ، ليس فقط في دعم العلامة التجارية «صنع في إفريقيا» ، ولكن كمحرك لزيادة الصادرات وزيادة التصنيع والاقتصادات الأكثر مرونة في جميع أنحاء القارة»,

الجدير بالذكر، أن شركة بوريو فريتاس الرائدة عالميًا في الاختبار والتفتيش وإصدار الشهادات ، هي الشريك التقني لـ Afreximbank في المشروع وستقوم بإدارة وتشغيل المنشأة.

وستضمن الشراكة أن يفي مركز ضمان الجودة الأفريقي «AQAC» ، بمعيار ISO 17025 لمختبرات الاختبار والمعايرة ، لضمان مصداقية وموثوقية مجموعة الخدمات المقدمة ، بما في ذلك الاختبار الفيزيائي والكيميائي ، وتحليل الملوثات ، والاختبارات الميكروبيولوجية ، وتحليل المياه ، وتحليل التربة ، وتحليل النبات. وتحليل الركيزة العضوية ، من بين أمور أخرى.

وقال مارك روسيل ، النائب الأول لرئيس بوريو فريتاس أفريقيا: « نحن فخورون جدًا بالمشاركة في هذا المشروع ونعتقد أنه يمكن أن يشكل الثقة بشكل فعال بين الشركات والسلطات العامة والمستهلكين، وسيساعد AQAC على تحسين جودة المنتجات الزراعية والغذائية النيجيرية ، مما يوفر دفعة للشركات ويضمن رفاهية المستهلكين المحليين»

وتابع: «في الوقت نفسه ، سيسهل الامتثال للمعايير الدولية الوصول إلى أسواق التصدير وبالتالي زيادة النشاط الاقتصادي والتوظيف في نيجيريا».

كورتني مايكل بارتنرشيب نيجيريا المحدودة ، شركة نيجيرية متخصصة في إدارة المشاريع وخدمات إدارة البناء ، هي مديرة مشاريع ، في حين أن مونتيروسا كونستركشن ليمتد ، نيجيريا ولامبرت إلكتروميك نيجيريا المحدودة تقدم خدمات البناء.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض