أسعار النفط تتراجع 3% بعد ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة ومخاوف الطلب

وكالات– سجلت أسعار النفط تراجعا بنسبة 3% في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، بعد بيانات المخزونات الأمريكية والقلق بسبب تباطؤ تعافي الطلب على الخام عالميا.

وهبطت سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يوليو بنحو 3% أو 2.05 دولار ليصل إلى 66.66 دولار للبرميل.

وتراجع سعر عقد خام نايمكس الأمريكي تسليم يونيو بنسبة 3.3% أو 2.13 دولار ليسجل 63.36 دولار للبرميل.

وكشفت إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات النفط في الولايات المتحدة ارتفعت 1.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في14مايو الجاري، ما جاء عكس توقعات “ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس” التي كانت تشير إلى هبوط 2.9 مليون برميل.

وانخفضت مخزونات البنزين الأمريكية 2 مليون برميل في الأسبوع الماضي، وتراجع مخزون المقطرات 2.3 مليون برميل في نفس الفترة.

وارتفعت حالات الإصابة والوفاة جراء فيروس كورونا المستجد في عدة دول آسيوية وخاصة الهند، المخاوف بشأن تضرر الطلب على النفط.

وكشفت قائمة “فوربس جلوبال 2000” تراجع مبيعات كبرى شركات النفط والغاز المقومة بالدولار خلال عام 2020، عندما شهدت أسعار الخام تراجعًا تاريخيًا مع هبوطها للنطاق السالب.

وعلى سبيل المثال انخفضت إيرادات “رويال داتش شل” بأكثر من النصف، كما تراجعت مبيعات الأمريكية “إكسون موبيل” لعام 2020 بحوالي 35%، وانخفضت إيرادات “شيفرون” 40% عن عام 2019.

وتصدرت الشركتان الصينيتان “بتروتشاينا” و”سينوبك” قائمة أكبر شركات النفط والغاز في العالم من حيث الإيرادات لعام 2020، مع استفادتهما من احتواء الصين الناجح لوباء “كوفيد-19”.

وصرح نائب رئيس الوزراء الروسي “ألكسندر نوفاك” بأن أسعار النفط التي تتراوح بين 62 دولارًا و66 دولارًا للبرميل تعكس السوق الحالية، معتبراً أن السوق يشهد عجزًا نفطيًا رغم ارتفاع حالات الإصابة بفيروس “كورونا” في بعض الدول.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض