غينيا توقع اتفاقية إنشاء صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا

وقعت جمهورية غينيا ، على اتفاقية إنشاء صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا «FEDA» ، وهو فرع تنموي موجه نحو التأثير تابع للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد «Afreximbank».

تم التوقيع على اتفاقية التأسيس في 31 مارس 2021 من قبل وزير خارجية غينيا السيد إبراهيما خليل كابا نيابة عن الجمهورية.

وأصبحت غينيا ثالث دولة موقعة على اتفاقية التأسيس بعد رواندا التى وقعتها في نوفمبر 2020 وموريتانيا في يناير 2021، ولإكمال عملية التأسيس القانوني للاتحاد ، يتعين على دولتين من الدول الأعضاء في«أفريكسيم بنك» التوقيع والتصديق على اتفاقية التأسيس.

يعد توقيع الاتفاقية من قبل غينيا خطوة مهمة للغاية لأنها تتيح لإجراءات التأسيس القانوني للاتحاد الدولي لبحوث التنمية الاقتصادية (FEDA) التقدم نحو استكمالها.

تمنح اتفاقية التأسيس للاتحاد القدرة القانونية لممارسة الأعمال التجارية باسمه كمنظمة دولية تتمتع بالامتيازات والحصانات الممنوحة للمؤسسات المالية متعددة الأطراف الأخرى في القارة.

قال البروفيسور بنديكت أوراما ، رئيس «أفريكسيم بنك» ، ورئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا FEDA: «نحن في Afreximbank نقدر توقيع جمهورية غينيا على اتفاقية إنشاء FEDA ، مما يمثل علامة بارزة أخرى في عملية إنشاء FEDA»، مضيفا: أن هذا الإجراء الملحوظ الزخم المطلوب لدعم إنشاء FEDA كمنصة تنمية جديدة متعددة الأطراف في القارة “.

وفى نوفمبر الماضى، وقال بنديكت أوراما، رئيس أفريكسيم بنك: «صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا هو وسيلة جديدة تم إنشاؤها للتعامل مع المشكلة المزمنة للقيود الرأسمالية لتنمية القطاع الخاص والتصنيع في أفريقيا. وقد خصص البنك بالفعل أكثر من 350 مليون دولار أمريكي للصندوق، بما في ذلك التزامات تشغيل صندوق الائتمان، والاستثمارات في المبادرات الإستراتيجية للبنك وتلك التي سيتم نشرها في إطار أطر شراكة محدودة».

تم تأسيس صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا من قبل «أفريكسيم بنك»، لتسهيل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى قطاعي التجارة والتصدير في أفريقيا ولسد فجوة تمويل الأسهم التي تصل إلى 110 مليارات دولار سنويًا في مجالات التجارة البينية الأفريقية وتنمية الصادرات.

يهدف FEDA إلى توفير تمويل رأس المال للشركات العاملة في الصناعات والقطاعات الرئيسية لزيادة احتمالية النجاح بشكل كبير في تحقيق أولويات التنمية لبنك Afreximbank وتلبية الأهداف الإستراتيجية للبنك في إطار الركائز الرئيسية لاستراتيجية التجارة بين البلدان الأفريقية واستراتيجية تطوير التصنيع والتصدير.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض