وزير السياحة: مصر حريصة على انتعاش السياحة بنهاية العام مع ارتفاع أعداد الزائرين

صرح وزير السياحة والآثار خالد العناني ، لوكالة رويترز ، إن مصر متفائلة باستقبال المزيد من الزوار هذا العام مع تزايد الأعداد بشكل مطرد منذ يناير إلى حوالي نصف مليون سائح شهريًا.

وتراجعت إيرادات السياحة ، وهي مصدر مهم للعملة الأجنبية لمصر ، بنسبة 70٪ في عام 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، وتمثل السياحة عادة ما يصل إلى 15٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

بلغت عائدات السياحة الشهرية حوالي 500 ألف دولار ، أي نصف ما كانت عليه قبل الوباء. لكن عناني قال إن مصر تأمل في التعافي بحلول نهاية العام عندما تهدف إلى تطعيم موظفي السياحة في المنتجعات على طول البحر الأحمر وتسمية المنطقة كوجهة خالية من كورونا «كوفيد-19».

وأضاف وزير السياحة فى تصريحاته لوكالة رويترز، أكثر من 65٪ من السياح يأتون إلى محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء لأنهم مساحات مفتوحة و هنا أنشطة مائية.

وكانت الرئاسة قد قالت في بيان إن مصر وروسيا اتفقتا في أبريل على استئناف جميع الرحلات الجوية بين البلدين في اتصال بين رئيسي البلدين عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين.

وقال عنانى: «كما تعلم ، كان السوق الروسي مهمًا جدًا لمصر، حتى عام 2015 كانوا يحتلون المرتبة الأولى ، حوالي 3.5 مليون سائح سنويًا ».

وفى أبريل الماضى، رحب قطاع السياحي بعودة حركة الطيران كاملة بين كافة المطارات المصرية والروسية والذي تم إعلانه خلال الشهر الماضى في الإتصال الهاتفي الذي تلقاه الرئيس عبد الفتاح السيسي من نظيره الروسي الرئيس فلاديمير بوتين.

واعتبر القطاع السياحي القرار خطوة مهمة في إطار التطور الإيجابي الكبير في العلاقات بين البلدين في كافة المجالات ويؤدي إلى توطيد علاقات الصداقة بين الشعبين المصري والروسي بعد وقف الطيران لسنوات، كما أعرب العاملون بالقطاع عن تفاؤلهم ببدء طفرة سياحية مع عودة الطيران الروسي.

ويذكر أن رئيس لجنة السياحة والطيران بالجمعية المصرية لشباب الأعمال،  كان قد توقع أن تصل نسبة السياحة الوافدة لـ 40% من إجمالي عدد السياح الذين زاروا مصر خلال 2019، ليتراوح عدد السياح بين 5 إلى 6  ملايين سائح بنهاية 2021.

وتم تعليق الرحلات الجوية من روسيا إلى الوجهات السياحية في شرم الشيخ والغردقة بعد تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء في أكتوبر 2015 ، مما أسفر عن مقتل 224 شخصًا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض