الإتحاد الأوروبي: لدينا استعداد لبحث التنازل عن الملكية الفكرية لقاحات كورونا

أبدى الاتحاد الأوروبي استعداده لبحث فكرة التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات، وجاء ذلك بعد إعلان أمريكي مؤيد لهذه الخطوة.

وقد أعلنت الإدارة الأمريكية أمس الأربعاء تأييدها لرفع عالمي لبراءات اختراع اللقاحات المضادة لكورونا، وأوضحت أنها سوف تشارك في المفاوضات حول شروط ذلك في منظمة التجارة العالمية.

وأبدى الرئيس الأمريكي جو بايدن دعمه للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19، ليرضخ لضغوط متزايدة من المشرعين الديمقراطيين وأكثر من 100 دولة أخرى، لكن قراره أغضب شركات الأدوية.

وعبر بايدن عن دعمه لتنازل مؤقت عن الحقوق، في تغيير جذري عن الموقف الأمريكي السابق، بعد خطاب ألقاه في البيت الأبيض، تلاه بسرعة بيان رسمي من كبيرة المفاوضين التجاريين كاثرين تاي.

وكانت الولايات المتحدة وبضع دول أخرى على رأسها فرنسا، تعطل مفاوضات في منظمة التجارة العالمية بشأن مقترح تقوده الهند وجنوب إفريقيا سيرفع حقوق الملكية الفكرية لشركات الأدوية للسماح للدول النامية بإنتاج لقاحات كوفيد-19.

وقد أشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس بـ”القرار التاريخي” للولايات المتحدة، بتأييدها رفعا مؤقتا لبراءات اختراع اللقاحات المضادة لكورونا الذي سينهي وفق خبراء النقص في الإمدادات.

وكانت الولايات المتحدة وبضع دول أخرى على رأسها فرنسا، تعطل مفاوضات في منظمة التجارة العالمية بشأن مقترح تقوده الهند وجنوب أفريقيا سيرفع حقوق الملكية الفكرية لشركات الأدوية للسماح للدول النامية بإنتاج لقاحات كوفيد-19.

وتطالب باريس بدلا عن ذلك بتقديم هبات لصالح الدول الفقيرة.

ويحثّ جيبريسوس منذ أشهر على اتخاذ هذا الإجراء، وهو يعتبر أن نصوص منظمة التجارة العالمية تسمح بهذا الرفع المؤقت في حال وقوع حدث خطير.

وقد صرّح مرارا بأنه “إذا لم نفعل ذلك الآن، فمتى؟”، في وقت يواجه العالم أسوأ جائحة منذ قرن في حين أن اللقاحات موجودة.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض