ارتفاع أرباح «ماراثون أويل» و«APA» الأمريكية فى ظل تعافي أسعار النفط الخام

تغلب منتجو النفط والغاز الأمريكيون شركة ماراثون أويل  «Marathon Oil » و« APA » على تقديرات وول ستريت لأرباح الربع الأول ، حيث أدى إطلاق لقاح COVID-19 وتخفيف قيود السفر إلى انتعاش أسعار النفط الخام ، وفقا لروكالة ويترز.

ويأتي التحول إلى الربح أيضا بينما خفضت ماراثون وشركات النفط الصخري الأميركية الأخرى الإنفاق والإنتاج العام الماضي.

وارتفعت أسعار النفط الخام بمقدار الثلث على الأقل هذا العام ، بعد أن أضر الوباء بالطلب على الوقود في بداية عام 2020، كما استفادت ماراثون ومنافسيها من خفض التكلفة والإنتاج العام الماضي.

وقالت ماراثون، إن متوسط ​​السعر المحقق للنفط الخام في الولايات المتحدة في الربع الأول ارتفع إلى 55.38 دولارًا للبرميل من 39.71 دولارًا للبرميل في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2020، وانخفض إجمالي الإنتاج إلى 345 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا من 352 ألف برميل في اليوم في الربع الرابع.

وأصبحت الشركة الأسبوع الماضي أحدث شركة منتجة للنفط ترفع توزيعاتها الفصلية إلى 4 سنتات للسهم من 3 سنتات للسهم مع استرداد 500 مليون دولار من الديون.

وجاء ذلك تزامنا مع ما ذكرته APA ، بأن متوسط ​​سعر النفط الإجمالي ارتفع إلى 59.62 دولارًا للبرميل ، بزيادة قدرها 38٪ تقريبًا عن الربع السابق، وتتوقع الشركة أن يصل إجمالي الإنتاج المعدل في الربع الثاني إلى 340.000 برميل من المكافئ النفطي يوميًا.

انخفض الإنتاج المعلن عنه في الربع الأول إلى 382 ألف برميل في اليوم من 411 ألف برميل في اليوم ، بالتتابع.

وحذرت الشركة الشهر الماضي من تضرر إنتاجها الدولي بسبب عقود تقاسم الإنتاج المرتبطة بارتفاع أسعار النفط المحققة في مصر وإطالة فترة توقف أعمال الصيانة في بحر الشمال.

وأعلنت شركة ماراثون أويل إن الدخل المعدل للربع الأول بلغ 166 مليون دولار ، أو 21 سنتًا للسهم ، مقارنة بخسارة 98 مليون دولار ، أو 12 سنتًا للسهم ، في الربع الرابع، وهذا يفوق متوسط تقدير المحللين البالغ 11 سنتًا لربح السهم ، وفقًا لـ Refinitiv IBES.

كما سجلت APA ربحًا معدلًا قدره 91 سنتًا للسهم الواحد ، متجاوزًا التقدير البالغ 66 سنتًا، وتكبد المنافسان الأصغر حجماً ويتينج بتروليوم وكالون بتروليوم خسائر أقل ، بالتتابع.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض