هيئة البترول تدشـن تطبيقا جديدا ضمن مشروع التحول الرقمي لمنظومة السلامة والصحة المهنية

 

 

 

أتمت الهيئة المصرية العامة للبترول إنشاء التطبيق الرقمي لمنظومة السلامة المهنية وسلامة العمليات (EGPC uSafe)، وذلك في إطار توجيهات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، لجميع الشركات التابعة بتطبيق منظومة التحول الرقمي (Digitalization) ولا سيما رقمنة منظومة السلامة والصحة المهنية وسلامة العمليات بما يضمن استمرارية واستدامة العمليات الانتاجية بأعلى درجات السلامة والأمان.
يهدف التطبيق إتاحة معايير وتعليمات السلامة على مدار الساعة في ايدي جميع العاملين بمواقع العمل المختلفة وتيسير وسهولة عملية التواصل.
يتضمن التطبيق قواعد السلامة والصحة المهنية وسلامة العمليات بناءً على المعايير والأكواد الصادرة عن منظمة IOGP ومتضمنة نظام إدارة العمليات للهيئة (EGPC OMS)، القواعد الارشادية الخاصة بالسلامة والصحة المهنية وسلامة العمليات، قواعد الحفاظ على الحياة، الدروس المستفادة من الحوادث السابقة، أساسيات سلامة العمليات بعناصرها الـ 20 طبقاً لمعايير مركز سلامة العمليات للمواد الكيميائية الأمريكي CCPS .
بالإضافة الى حملات التوعية ومواد تدريبية متنوعة تتضمن المهام الحرجة مثل (تصاريح العمل – تقييم المخاطر – دخول الأوعية المحصورة – أنظمة عزل الطاقة -العمل على ارتفاعات – أسس منع ومكافحة الحرائق – التعامل الآمن مع المواد الكيميائية الخطرة – سلامة أجهزة الحفر – القيادة الآمنة).
كما سيتم استخدام هذا التطبيق لأول مرة لنشر حملة السلامة في رمضان هذا العام التي تدشنها الهيئة المصرية العامة للبترول، بالتعاون مع ممثلي الشركات التابعة لمذكرة التفاهم EOGبهدف توعية العاملين بالممارسات الصحية والعادات الغذائية السليمة، لتجنب التعب والإرهاق خلال فترات الصيام والتي يمكن ان تتسبب في وقوع حوادث وكذلك نصائح القيادة الآمنة في رمضان، ولا سيما فترات القيادة المناسبة والمحظورة، وكذلك تعليمات الوقاية من مخاطر فيروس كوفيد19 المستجد
كما ستتضمن حملة السلامة في رمضان نشر مسابقة يومية عن السلامة يمكن نشرها بشكل واسع للتعرف على افضل المشاركات في كل شركة وكذلك معلومة يومية عن تعليمات تخص إما السلامة او الصحة المهنية او حماية البيئة.
ويهدف التطبيـق لرفع الوعي بأساسيات السلامة والصحة المهنية وسلامة العمليات ولاسيما تطبيق منظومة إدارة العمليات (EGPC OMS)، تعزيز سلوك السلامة (Behavioral Based Safety) كسلوك تلقائي لا يستلزم الاشراف المباشر على كافة الأعمال للتوافق مع معايير السلامة، وتعزيز ثقافة السلامة والصحة المهنية وسلامة العمليات (Occupational Safety and Process Safety culture) بما يضمن تقليل الأخطاء البشرية التي قد تنشأ نتيجة (سوء فهم – نقص تدريب – تعـود – نسيان أو سهو- ضعف الوعي) والتي تساهم بنسبة كبيرة من أسباب الحوادث.
إتاحة المعايير والتعليمات والقواعد الإرشادية الموحدة للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة وسلامة العمليات لجميع العاملين بقطاع البترول.
ويهدف كذلك للمساهمة في تأهيل وتوعية العنصر البشرى في مجال السلامة والصحة المهنية وسلامة العمليات والإدارة البيئية.
ويتميز التطبيق بسهولة التصفح حيث تم تصميم التطبيق كمكتبة الكترونية مقسمة الى أقسام وتخصصات مختلفة.
اللغة، حيث تم تصميم التطبيق باللغتين العربية والانجليزية وذلك تيسيراً لدخول كافة العاملين المصريين والأجانب، ويمكن التنقل للغة عن طريق الرابط أعلى الشاشة.
بالإضافة إلى التفاعل المستمر حيث تم تصميم التطبيق بطريقة يمكن تحديث محتوياته أولاً بأول من قبل نيابة السلامة والصحة المهنية بالهيئة المصرية العامة للبترول، ووجود قسم للمقترحات تستقبل كافة الآراء والمقترحات للعاملين لتحقيق عنصر مشاركة العاملين في عملية صناعة القرار (Workforce involvement) لتطوير وتحديث المنظومة بشكل عملي وواقعي .
ويمكن تحميل التطبيق للأندرويد من خلال الرابط التالي:
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.dev.egpcusafe

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض