السيسى وبوتين يستعرضان التقدم المحرز في تطبيق المشاريع الكبرى المشتركة بين البلدين

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع نظيريه الروسى فلاديمير بوتين خلال  اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم الجمعة التقدم المحرز في تطبيق مشاريع كبرى مشتركة في مجال التجارة والاقتصاد والطاقة، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وأفادت الرئاسة الروسية «الكرملين» فى بايانا لها، أن الرئيسان أكدا على أن اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين التي دخلت حيز التنفيذ في يناير الماضى، ستسهم في تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وذكر البيان، أنهما  توصلا خلال الاتصال الهاتفي إلى اتفاق مبدئي على استئناف رحلات الطيران بين مصر وروسيا.

وأوضح البيان، أنهما أتفاقا على استئناف رحلات الطيران بشكل كامل بين الطرفين، مضيفا أن ذلك جاء بناءا على نتائج «العمل المشترك الذي قد اختتم على ضمان المعايير العالية لأمن الطيران في المطارات المصرية».

وأشار الكرملين فى بيانه، إلى أن هذا الاتفاق «يتماشى مع علاقات الصداقة بين الدولتين والشعبين».

وأكدت الرئاسة الروسية، أن الجهات المختصة ستعمل، حسب الاتفاق المبرم، على تحديد المعايير العملية لاستئناف رحلات الطيران من روسيا إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ.

وذكر البيان، أن الرئيسان تبادلا الآراء بشأن الجهود المبذولة من قبل مصر وروسيا بهدف الإسهام في تسوية الأزمة الليبية.

كما بحث السيسى وبوتين، المسائل المتعلقة بمحاربة تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، بما يشمل تصدير اللقاحات الروسية وإنتاجها في مصر.

ويذكر أن مصر، كانت قد وافقت على إنتاج أكثر من 40 مليون جرعة سنويًا من لقاح فيروس كورونا «سبوتنيك V» الروسي.

وقال صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) – الذي يقوم بتسويق اللقاح في الخارج – فى بيانا مشترك مع إن شركة الأدوية المصرية  مينا فارم إن الطرفين اتفقا على بدء نقل التكنولوجيا على الفور ، ومن المتوقع أن يتم طرحها في الربع الثالث من هذا العام.

وسيوفر صندوق الإستثمار الروسى و شركة مينا فارم، مبدئيًا أكثر من 40 مليون جرعة سنويًا،  وسيجري الإنتاج في منشأة مينافارم للتكنولوجيا الحيوية في القاهرة للتوزيع العالمي “.

وكانت قد وافقت هيئة الدواء المصرية،  على منح الترخيص الطارئ للقاح سبوتنيك V، فى إطار خطة الدولة لتوفير احتياجات مصر من اللقاحات للتصدى لجائحة فيروس كورونا، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض