جينيرالي الإيطالية للتأمين تُجري محاثات لشراء أصول «أكسا» في ماليزيا مقابل 356 مليون دولار

كشف مصدران أن شركة جينيرالي جروب – أكبر شركة تأمين في إيطاليا – تُجري محادثات حصرية لشراء أصول في ماليزيا مملوكة لشركة التأمين الفرنسية أكسا في صفقة تبلغ قيمتها نحو 300 مليون يورو (358 مليون دولار).

وقالت المصادر إن شركة التأمين الإيطالية الموجودة بالفعل في ماليزيا ستناقش الاتفاق في اجتماع لمجلس الإدارة اليوم الأربعاء، وفقاً لرويترز.

وكانت شركة جينيرالي تدرس سلسلة من أصول أكسا في ماليزيا تبلغ قيمتها نحو 700 مليون يورو؛ لكن المصادر قالت إنها تجري محادثات لشراء أعمال شركة التأمين الفرنسية غير مرتبطة بنشاط تأمينات الحياة.

وجينيرالي كانت ثالث أكبر شركة تأمين في أوروبا في ماليزيا منذ عام 2015، وقد تجعلها الصفقة ثاني أكبر شركة تأمين في البلاد، والتي لديها لديها أكثر من ملياري يورو لعمليات الاندماج والاستحواذ وستنظر في الفرص بانضباط.

وأوضح أحد المصادر، أن الأسواق الآسيوية ومنها ماليزيا سريعة النمو، مما جعلها محور رئيسي في استراتيجية التوسع المستقبلي لشركة جينيرالي الإيطالية، وكانت قد تركت الأخيرة صفقة لشراء الأصول البولندية لشركة التأمين البريطانية Aviva التي ذهبت إلى شركة Allianz الألمانية مقابل 2.5 مليار يورو.

وتراقب الشركة الإيطالية أيضًا عملية استحواذ محتملة في روسيا على الرغم من أن المشروع لا يزال في مرحلة مبكرة جدًا، وقالت مصادر الشهر الماضي إن شركة التأمين الروسية RESO-Garantia كانت الهدف الرئيسي لعمليات الاستحواذ.

ويذكر أن مجموعة أكسا هي شركة عالمية رائدة في مجال التأمين وإدارة الأصول، ولديها حوالي 160 ألف موظف، وتقدم خدماتها إلى حوالي 108 مليون عميل من خلال فروعها المنتشرة في 57 دولة.

ووفقاً لتقرير أصدرته فوربس الشرق الأوسط عن قائمة أكبر 5 شركات تأمين في العالم من حيث حجم الأصول خلال العام الماضي، فقد احتلت شركة أكسا الفرنسية للتأمين المرتبة الرابعة في هذه بإجمالي أصول بقيمة 957 مليار يورو بنهاية عام 2020.

وكانت قد قالت ستاندرد اند بورز العالمية في تقرير لها صادر مؤخراً، إن جائحة كورونا سترجئ إبرام الصفقات في قطاع التأمين خلال المرحلة المقبلة.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض