أسعار الوقود الجديدة.. مصادر: اجتماعات بهيئة البترول مع شركات التوزيع قبل إعلان التعريفة

صرحت مصادر مسئولي بهيئة البترول، أن هناك اجتماعات تم عقدها مع ممثلي شركات توزيع الوقود على مستوى الجمهورية للتنسيق بشأن تعريفة المنتجات البترولية الجديدة المقرر الإعلان عنها خلال أيام سواء بالتثبيت أو الزيادة.

أضافت المصادر لـ “أموال الغد”، أن التنسيق مع شركات التوزيع يتضمن آلية تنفيذ وتطبيق الأسعار الجديدة حال زيادتها في الساعات الأولى من صباح اليوم التالي لإعلان الأسعار، بحيث سيصل كل محطة وقود منشور رسمي بالأسعار الجديدة “البنزين بأنواعه والسولار”، وفي حال ثبات الأسعار سيستمر العمل بالتسعيرة السارية دون تغيير.

أشارت المصادر إلى أن الأسعار الجديدة ستأخذ متوسط سعر برميل النفط العالمي خلال الثلاثة أشهر الماضية –الربع الثالث من العام المالي الحالي- والتي ارتفعت بها الأسعار العالمية بمعدل أعلى من المقدر لبرميل النفط في الموازنة العامة للدولة وهو 61 دولارًا للبرميل.

تابعت أن إجراءات التحوط التي يعتمد عليها قطاع البترول قد تجنبه التأثر بارتفاعات أسعار النفط العالمي خلال الوقت الراهن، ومن ثم عدم اللجوء إلى تحريك تعريفة المنتجات البترولية خلال الربع الأخير من 20\2021.

وتجتمع اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية كل 3 أشهر لتحديد أسعار المواد البترولية، وتصدر توصياتها لرئاسة مجلس الوزراء لاتخاذ قرار نهائي بشأن الأسعار، حيث من المرتقب أن يصدر القرار الخاص بشأن أسعار الوقود خلال الربع الثاني من العام الحالي (أبريل – يونيو) خلال أيام قليلة.

ويتوقف تحديد الأسعار الجديدة للمواد البترولية كل 3 أشهر على معادلة سعرية تراعي تحركات أسعار البترول العالمية خلال الشهور الثلاثة السابقة على القرار، وأيضا التغير في أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه خلال نفس الفترة، وذلك بالإضافة إلى عنصر التغير في أعباء التشغيل وهو العنصر الذي يراعى سنويا.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض