«قطاع الأعمال»: انتهاء إنشاءات 3 محالج قطن جديدة بتكلفة 200 مليون جنيه

بدء تركيب الماكينات الحديثة نهاية مارس الجاري.. والتشغيل التجريبي مايو المقبل

أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام عن الانتهاء من الأعمال الإنشائية لـ 3 محالج قطن مطورة في ” الزقازيق وكفر الزيات،  وكفر الدوار” بمحافظات الشرقية والغربية والبحيرة بتكلفة بلغت نحو 200 مليون جنيه، وذلك تمهيدا لتركيب الماكينات الجديدة.

ويقع كل محلج على مساحة نحو 6 آلاف متر مربع.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ خطة وزارة قطاع الأعمال العام لتطوير وإعادة هيكلة شركات القطن والغزل والنسيج.

وأوضح هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، أنه من المقرر وصول الماكينات الحديثة من الهند وبدء التركيب نهاية شهر مارس الجاري، على أن يتم التشغيل التجريبي في مايو المقبل.

وأشار إلى أن قيمة الماكينات نحو 7 ملايين دولار في المحالج الثلاثة، مضيفا أن الطاقة الإنتاجية المستهدفة للمحلج الواحد تبلغ 5 طن/ ساعة.

جدير بالذكر أن خطة التطوير تتضمن إنشاء 7 محالج مطورة ، كان أولها في الفيوم، وفي المرحلة الثانية 3 محالج بالزقازيق وكفر الدوار وكفر الزيات ، والثلاثة الأخرى نهاية العام الجاري.

وتعمل المحالج الجديدة وفق أحدث تكنولوجيا في مجال حليج الأقطان تتم آليا دون تدخل يدوي، لإنتاج أقطان شعر خالية تماما من الشوائب والملوثات، وتحسين طريقة التعبئة والتغليف مع وضع ملصق (باركود) على كل بالة يتضمن بيانات القطن (منطقة الزراعة،اسم حائز القطن، اسم المحلج، تاريخ الحليج، المواصفات الفنية للقطن الشعر).

كما تم إدخال جهاز إلكتروني حديث في المحالج المطورة (HVI) لقياس خواص شعيرات القطن، وإجراء اختبارات الرطوبة دخل المحلج.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض