edita 350

إيجاس: تراجع استهلاك محطات الكهرباء من الغاز لـ 3.1 مليار قدم يوميًا في يناير

أكدت مصادر بالشركة القابضة للغاز الطبيعي “إيجاس”، إن استهلاك محطات الكهرباء التقليدية -بجانب الدورة المركبة- من الغاز وصلت خلال يناير الماضي إلى حوالي 3.1 مليار قدم مكعب يوميًا.

أضافت لـ “أموال الغد”، أن نسب التراجع في الاستهلاك بلغت حوالي 300 : 400 مليون قدم مكعب يوميًا عن سبتمبر وأكتوبر؛ حيث سجلت معدلات الاستهلاك حينها حوالي 3.5 مليار قدم مكعب يوميًا.

أشارت إلى تراجع معدلات استهلاك الكهرباء من الغاز خلال أشهر الشتاء بحوالي 600 : 700 مليون قدم مكعب يوميًا عن الصيف، موضحًا أن نسب الاستهلاك المسجلة خلال الفترة من مايو وحتى أغسطس تراوحت بين 3.9 : 4 مليارات قدم مكعب يوميًا من الغاز.

ويصل إنتاج قطاع البترول من الغاز الطبيعي إلى حوال 7 مليارات قدم مكعب يوميًا؛ بفضل عمليات التنمية للحقول الغازية بالبحر المتوسط؛ وبخاصة حقل ظهر الذي يصل إنتاجه لحوالي 3 مليارات قدم مكعب يوميًا.

تابعت أن قطاع البترول يقوم بضخ كميات إضافية من الغاز إلى محطات الكهرباء تتجاوز الـ 100 مليون قدم يوميًا تجنبًا لحدوث أية زيادات في الاستهلاك بمحطات المحافظات، مشيرة إلى التنسيق المستمر مع قطاع الكهرباء للوقوف بشكل دوري على احتياجاتهم من الغاز اللازم لإتمام التشغيل.

لفتت إلى أن التوسع في مشروعات الطاقة البديلة سيقلص بشكل مباشر من استهلاكات الغاز؛ بحيث يتم توجيهه إلى صناعات القيمة المضافة “البتروكيماويات” وكذلك مصانع الإسالة لرفع نسب التصدير للخارج.

وتمكن قطاع البترول خلال السنوات الماضية؛ من تنمية عدد من الحقول الغازية، التي ساهمت في زيادة إنتاج الغاز وتلبية احتياجات مختلف القطاعات “الكهرباء، المنازل، الصناعة”.

ويخطط قطاع البترول لتحقيق زيادة في إنتاج الغاز الطبيعي؛ بحيث يصل إلى 7.5 مليار قدم مكعب يوميًا بنهاية 2021 لسد الاستهلاك المتنامي سنويًا من الغاز.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق