«صناعة البرلمان»: جلسة استماع مع وزراء «المالية» و «التجارة»  و «البترول» لبحث مشاكل قطاع الأسمنت

كشف معتز محمود رئيس  لجنة الصناعة بمجلس النواب، عن عقد جلسة استماع بحضور وزراء التجارة والصناعة والمالية والبترول والثروة المعدنية من أجل بحث مشاكل قطاع الأسمنت، وايجاد حلول لها.

وتوقع في تصريح خاص لـ ” أموال الغد”، إن يتم ذلك في غضون اسبوعين، منوها بان ذلك يتوقف على انتهاء منتجي الاسمنت من إعداد ورقة العمل حول اهم المشاكل التي تواجههم ومطالبهم من الدولة ومقترحاتهم لحلها، وذلك بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة والاتحاد الافريقي لمنظمات مقاولي التشييد.

وقال محمود إن صناعة الأسمنت من الصناعات الاستراتيجية والتي يجب المحافظة عليها في ظل قيمتها المضافة في استغلال الموارد الطبيعية من الطفلة، مؤكدا ضرورة بحث وضع حلول بطريقة اقتصادية توازن ما بين التكلفة والعائد.

وأضاف أن القطاع يعاني من ارتفاع تكلفة الإنتاج نتيجة أسعار الطاقة المرتفعة سواء الغاز او تكلفة استيراد الفحم وكذلك رسم التنمية، وارتفاع رسوم المحاجر، الامر الذي يهدد المصانع في ظل انخفاض الطلب والأسعار، وإذا توقفت المصانع يؤدي ذلك لزيادة البطالة وتراجع موارد الدولة من الضرائب التي تحصلها منها.

وأوضح انه يجب دراسة العائد الذي ستحققه الدولة من استمرار تلك المصانع في العمل، ومقارنته بحجم الدعم المتمثل في خفض سعر الطاقة ورسم التنمية.

وأكد محمود  ان الاستثمار الأجنبي صعب يتواجد في وجود مستثمر مصري متوقف او يعاني  ، منوها بضرورة اصلاح المنظومة بالكامل  بخطة متكاملة.

وأشار إلى أن هناك مشكلة تواجه الصناعة في القوانين والتشريعات القديمة و أدي إلى وجود عوار في القانون الأصلي ، مطالبا بضرورة وجود قانون صناعة موحد ، يضم كل القوانين في قانون واحد ويقوم بإلغاء كل القوانين الماضية.

جاء ذلك على هامش المائدة المستديرة التي نظمتها جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي لمنظمات مقاولي التشييد أمس، والتي شهدت التوصية بتقديم ورقة عمل  متكاملة مجمعه من كافة المشاركين مع مراجعة كافة الدراسات السابقة وتحديثها بالتعاون مع مكاتب خبرة عالمية و التوصل للحلول الناجزة لتقديمها لمجلس النواب ومتخذي القرار

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض