بيكر مكنزي يحصد أربعة جوائز خلال 2020 عن صفقات مصر والسعودية

حصد مكتب بيكر مكنزي الدولي للمحاماة أربعة جوائز مقدمة من مجلة التمويل الإسلامي (إسلاميك فاينانس نيوز IFN) عن عام 2020.

وتعد جوائز “إسلاميك فاينانس نيوز” من أبرز الجوائز في المجال القانوني للتمويل الإسلامي حيث تحتفي بأفضل مكاتب المحاماة من حيث إمكانات تقديم الخدمات في مجال التمويل الإسلامي على مستوى العالم. وضمت الجوائز التي حصل عليها المكتب:

  • جائزة”صفقة العام – جمهورية مصر العربية” وذلك عن تقديم الاستشارات القانونية للشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني، وهي إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى (TMG) القابضة، بشأن أول إصدار للصكوك في جمهورية مصر العربية وفقاً لصيغة الإجارة المتوافقة مع احكام الشريعة بقيمة 2 مليار جنيه مصري (126,53 مليون دولار أمريكي). ولقد عمل فريق عمل مكتب حلمي وحمزة وشركاؤهما (بيكر مكنزي القاهرة) بقيادة الشريك التنفيذي محمد غنام ولمياءجاد الحق (شريك) ومصطفى السقا (استشاري) ومحمد الهرمي (محامي أول). كما حصلنا أيضًا مؤخرا عن تلك الصفقة التاريخية على جائزة “أفضل مكتب محاماة في مجال أسواق رأس المال” من إسلاميك فاينانس نيوز.
  • جائزة “صفقة العام في مجال المرابحةالمستندة إلى سلع/التورق”عن تقديم المشورة إلى الحكومة المصرية ممثلة في وزارة المالية بشأن التوقيع على صفقة تمويل مشترك بقيمة 2 مليار دولار أمريكي،وتمثل تلك الصفقة أول دين سيادي تحصل عليه الحكومة المصرية من بنوك تجارية، ولقد عمل فريق عمل بيكر مكنزي على هذه الصفقة عبر مكاتبه في القاهرة ودبي بقيادة الشريك التنفيذي محمد غنام ولمياء جاد الحق (شريك) وفيكتوريا لونج (استشاري) ومحمد الهرمي (محامي أول) – وجميعهم من مكتب القاهرة – ومن مكتب دبي سانديب بوري (شريك).
  • جائزة “صفقة العام – المملكة العربية السعودية” عن تقديم الاستشارة القانونية إلى وزارة المالية بالمملكة العربية السعودية بشأن الاتفاقية التاريخية التي أبرمتها مع شركة الكهرباء السعودية بشأن أدوات مالية تالية في مرتبة السداد بنظام المرابحة بقيمة 167.92 مليار ريال سعودي (44.78 مليار دولار أمريكي). وتعد هذه الصفقة أضخم صفقة تمويل إسلامي على الإطلاق على مستوى العالم. كما اختيرت تلك الصفقة في الترشيحات النهائيةلجائزة صفقة العام الشاملة المقدمة من إسلاميك فاينانس نيوز.
  • جائزة “صفقة العام في مجال تمويل الشركات” عن نفس الاتفاقية بين وزارة المالية السعودية وشركة الكهرباء السعودية والبالغ قيمتها 167.92 مليار ريال سعودي (44.78 مليار دولار أمريكي) بشأن أدوات مالية تالية في مرتبة السداد بنظام المرابحة. ولقد عمل على تلك الصفقة فريق عمل المستشارون القانونيون، عبدالعزيز العجلان وشركاه بالشراكةمع بيكر آند مكنزي ليمتد بقيادة الشركاء إيان سيدل ونيك تشرش وديلوار حسين (محاميأول).

قال محمد غنام – الشريك التنفيذي ورئيس قطاع البنوك والتمويل بمكتب حلمي وحمزة وشركاؤهما (بيكر مكنزي القاهرة): “لقد استطاع فريق عملنا خلال هذا العام العمل على العديد من الصفقات الهامة والأولى من نوعها بما في ذلك تقديم الاستشارات القانونية إلى وزارة المالية المصرية وتقديم الاستشارات بشأن أول إصدار لصكوك إسلامية في جمهورية مصر العربية. فلقد عكست كلتا الصفقتين البارزتين مدىالخبرة والمعرفة القانونية والفنية التي يتمتع بها أفراد فريق العمل بمكتبنا وأيضًا التفوق في  على مستوى السوق الإقليمي. فمن حسن حظنا أن يضم مكتبنا فريق عمل متميز في مجالالبنوك والتمويل والذي برهن باستمرار على خبرته الفريدة وحسن تنظيم العمل مما أهلنا للفوز بتلك الجوائز على الرغم من التحديات التي تفرضها علينا جائحة كوفيد-19.”

في حين علق إيان سيدل رئيس قطاع البنوك والتمويل في منطقة الخليج لمكتب بيكر مكنزيقائلًا: “لقد جاء هذا العام مليئًا بالتحديات ولذا فإنه من الرائع أن نحظى بالتقدير على جهودنا في دعم عملائنا وزملائنا عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأود أن أنتهز هذه الفرصة لأشكر عملائنا الكرام على ثقتهم بأن يعهدوا إلينا بتلك الصفقات ذات الطبيعة المركبة، كما أتوجه بالشكرإلى إسلاميك فاينانس نيوز على هذا التقدير.”

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض