قبل فاتورة الشهر الجديد .. «إزاي تقلل استهلاك الكهرباء» اعرف الخطوات

قبل بداية شهر فبراير وصدور فاتورة الكهرباء الجديدة يسعى البعض إلى خفض الاستهلاك الشهري لتقليص قيمة الفاتورة، ومن ثم منع التزايد المستمر في حجم الاستهلاك.

وخلال الشهر الماضية عانى البعض من ارتفاع قيمة استهلاك الكهرباء، رغم أن فصل الشتاء يشهد تراجعًا في حجم الاستهلاك مقارنة بأشهر الصيف، التي يتضاعف بها استهلاك الكهرباء.

ووفقًا لعدد من خبراء الكهرباء والطاقة، فهناك مجموعة من العوامل والطرق التي يمكن اتباعها لتقليص استهلاك الكهرباء، ومن ثم خفض الفاتورة الشهرية.

وفيما يلي نستعرض أبرز طرق خفض الاستهلاك:

– تقليل الاعتماد على الدفايات

خلال أشهر الشتاء يزداد الاعتماد على الدفايات الكهربائية خاضة خلال أوقات البرودة الزائدة، والتي تتسبب تلك الأجهزة الكهربائية في زيادة استهلاك الكهرباء، ومن ثم ارتفاع القيمة الشهرية للفاتورة.

– خفض استخدام سخانات المياه

واحدة من أكثر الأجهزة استهلاكًا للطاقة هي سخانات المياه، والتي ترفع الفاتورة الشهرية للكهرباء خلال أشهر الشتاء، بذات الوقت فإن وضع فيشة السخان في الكهرباء وعدم استخدام المياه الساخنة لا يجعل الجهاز يستهلك كهرباء، ولكن فى الحقيقة يستهلك الجهاز الكهرباء بعد أن تبرد المياه ويعاود تسخنيها مرة أخرى تلقائيًا.

– الكاتيل

يعتبر “الكاتل” من الأجهزة المستهلكة للطاقة بصورة كثيفة، حيث يقوم برفع قيمة الفاتورة الشهرية بشكل مبالغ فيه بسبب تأثيره المباشر على الشبكة القومية للكهرباء.

– لمبات الليد

رغم معاناة شرائح مجتمعي عريضة من ارتفاع قيمة استهلاك الكهرباء شهريًا إلى أن البعض لا يزال يعتمد على اللمبات التقليدية بصورة مبالغ فيها، لذا ينصح هنا بضرورة تركيب اللمبات الليد الموفرة للطاقة.

– أجهزة التكييف

مكيف الهواء من أكثر الأجهزة استهلاكاً للكهرباء نتيجة الاستخدام الخاطئ لها، حيث إن معظم المستهلكين يعتقدون أن ضبطه على أقل درجة يبرد الغرفة أكثر، وهى معلومة خاطئة والصحيح هو أن الدرجة الأنسب للتكيف هى 25 درجة مئوية التى تجعل كمبروسر الهواء يفصل تلقائياً كل فترة زمنية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض