حفلة 1200

وزير المالية: الأجانب يستثمرون 23 مليار دولار في أدوات الدين المصرية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية تتجاوز 23 مليار دولار حاليا، وذلك مقابل استثمارات بقيمة 21 مليار دولار الشهر الماضي.

وأضاف، في كلمته اليوم الأربعاء، أمام مؤتمر قمة مصر الاقتصادية في القاهرة، أن أسعار الفائدة الحالية مناسبة للاستثمار، إذ تتراوح بين 8.25 إلى 9.25%، مقارنة بمعدلات وصلت إلي 13% في السنوات الماضية.

وكشف وزير المالية، أن مصر ستحصل بنهاية ديسمبر الجاري على شريحة جديدة بـ1.6 مليار دولار من قرض صندوق النقد الدولي الذي وقعته مؤخرا بقيمة 5.2 مليار دولار، وحصلنا على ملياري دولار منه.

وأضاف، “سنحصل على الشريحة الأخير البالغ قيمتها 1.6 مليار دولار بنهاية يونيو 2021”.

وكانت أوما راماكريشنان، رئيس بعثة خبراء صندوق النقد الدولي لمصر، قد قالت منتصف نوفمبر الماضي، إن مصر ستصرف دفعة جديدة من اتفاق برنامج الاستعداد الائتماني، بحوالي 1.6 مليار دولار، خلال الأسابيع القادمة، فور صدور موافقة المجلس التنفيذي للصندوق.

وأشارت في بيان، إلى توصل فريق خبراء الصندوق والسلطات المصرية إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعة الأولى لأداء البرنامج الاقتصادي المصري، الذي يدعمه الصندوق في إطار اتفاق للاستعداد الائتماني بقيمة 5.2 مليار دولار .

وأوضحت أن الاتفاق يخضع لموافقة المجلس التنفيذي للصندوق، وهو ما سيتم خلال الأسابيع القادمة، لافتة إلى أن عند صدور الموافقة، سيتاح لمصر مبلغ إضافي قدره 1.16 مليار وحدة حقوق سحب خاصة، وهو ما يعادل حوالي 1.6 مليار دولار .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض