أحمد عبد الفتاح: خطة توسعية لتواجد «عقار ماب» في أفريقيا ودول الخليج الفترة المقبلة

280 مشروع معروض عبر المنصة…وانطلاق فعاليات «عقار ماب أكسبو بلاك فرايداي» بمشاركة 15 مشروع

تعافي ملحوظ ومستقر نسبيًا للسوق العقارية منذ يوليو الماضي…وتوقعات بزيادات سعرية تصل لـ30 % خلال 2021

-20 % من ميزانية التسويق بالشركات العقارية أصبحت تتجه للتسويق الإلكتروني مؤخرا 

قال أحمد عبد الفتاح، مدير تطوير الأعمال بمحرك البحث عقار ماب، إن السوق العقارية بدأت في التعافي الملحوظ منذ يوليو الماضي، وهو تعافي مستقر نسبيًا بحيث يكون هناك نمو وانخفاض بشكل مستقر نسبيا دون هبوط أو ارتفاع حاد، متوقعا استمرار هذا التحسن النسبي وبصورة أكبر خلال العام المقبل، مؤكدا أن الأفراد المستثمرين في العقار لديهم فرص واعدة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح في حوار خاص، أن تلك الفرص تعتمد بالأساس على تقديم فترات سداد متنوعة للعملاء ولفترات طويلة مع تقديم عروض جاذبة لهم، بالإضافة إلى بدء تسليم العديد من المشروعات خلال العام المقبل، مؤكدا أن السيولة لن تكون أحد التحديات التي يواجهها كبار المطورين خلال الفترة المقبلة، وخاصة مع اعتمادهم على آلية التوريق والتي سيزيد التوجه إليها مستقبلا.

ولفت إلى أن الشركات العقارية التي لديها خطة مالية قوية ومدروسة قبل منح فترات سداد طويلة للعملاء لن توجه أزمة في التدفقات النقدية خلال فترة تنفيذ المشروع وخاصة الشركات التي لديها مشروعات طويلة الأجل تصل لـ10 أعوام، كما توقع توجه الكثير من الشركات العقارية لتقديم فترات سداد طويلة خلال الفترة المقبلة لدعم القدرة الشرائية للعملاء.

وأضاف أن هناك فرص للعملاء للشراء خلال العام المقبل وفرص للمطورين أيضا على المشروعات التجارية والإدارية، كما يتجه المطورون الفترة المقبلة للوحدات ذات المساحات المتوسطة وليست الفخمة لتلبية احتياجات العملاء بالسوق، فهناك توجهات جديدة للعملاء للحصول على وحدة بسعر مناسب وفخامة أقل، وذلك نظرا لثبات القدرة الشرائية للعملاء بل وانخفاضها لدى الكثيرين منذ بدء أزمة كورونا وحتى الآن.

وأكد أن هناك توازن في الطلب على منطقتي شرق وغرب القاهرة دون استحواذ لمنطقة على الأخرى، فكل منطقة لها العميل الذي يريد شراء وحدة بها، فالعميل بمنطقة وسط البلد يبحث عن وحدة في منطقة غرب القاهرة، والعميل المتواجد في شرق القاهرة يتجه للعاصمة الإدارية الجديدة، وبالتالي فكل منطقة لها عملائها المتجهين إليها.

وتوقع زيادات سعرية تصل إلى نحو 30 % خلال عام ونصف تقريبا بالسوق العقاري وخاصة مع تسليم العديد من المشروعات العقارية وبالتالي اكتمال التنمية بها وبدء الحياة مما يؤدي لارتفاعات سعرية في وحدات متبقية في تلك المشروعات، لافتا إلى أنه لا يوجد زيادات سعرية ملحوظة بالسوق خلال العام الجاري.

وأشار إلى أنه من المتوقع زيادة إقبال المطورين العقاريين على الاستثمار في المناطق الجديدة مثل الجلالة والعين السخنة والعلمين الجديدة، فهي مناطق تتميز بتوافر الأراضي بها وبأسعار جاذبة بالإضافة إلى وجود تنمية وبنية تحتية قوية في هذه المدن الجديدة وتشجيع من الدولة للمطورين للاستثمار في تلك المناطق.

وكشف عن انطلاق فعاليات النسخة الثانية من “عقار ماب أكسبو بلاك فرايداي” الجمعة المقبل الموافق 27 نوفمبر لمدة 3 ساعات، بمشاركة 15 مطور عقاري، وذلك بهدف مساعدة المصريين المقيمين بالخارج من شراء وحدات بعروض خاصة يتم تقديمها لفترة محدودة، كما تتمكن الشركات العقارية من تقديم عروض خاصة لفترة محدودة وبالتالي تنشيط المبيعات.

وأكد وجود اقبال قوي من العملاء على المشاركة في هذه الفعالية وخاصة مع اختيار الشركات المشاركة في هذه الفعالية بما يعزز عنصر الثقة بين عقار ماب وعملائها، فيتم التأكد من جدية الخصومات التي تطرحها الشركات المشاركة بالفعالية، وتشهد تلك الفعالية عرض 15 مشروع لـ15 مطور عقاري أبرزهم سوديك ونيو جيزة وإيوان والأهلي صبور وذا لاند ديفلوبرز.

وأشار إلى أن النسخة الأولى من تلك الفعالية والتي انطلقت العام الماضي شهدت دخول 15 ألف عميل على المنصة وتم القيام بتحويلات بقيمة 30 مليون جنيه خلال أول 5 دقائق من بدء الفعالية.

وقال إن منصة عقار ماب يوجد بها 5 مليون عميل قام بتسجيل بياناته ومهتم بشراء العقارات مما يجعل الموقع منصة قوية تخدم المطور والعميل، كما كشف عن خطة توسعية للشركة للتواجد في أسواق جديدة منها أفريقيا والخليج، وذلك بعد التواجد في السوق السعودية بالفعل، مشيرا إلى أن السوق الأفريقية يوجد بها احتياج وقدرة شرائية ومشروعات ومنافسة أقل مما يجعل هناك فرص متميزة للشركة في تلك المنطقة.

وتابع: نسعى للتطوير من منتجاتنا الحالية وتقديم منتجات جديدة بالسوق العقارية خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى الاستثمار في فريق العمل وزيادته من 150 موظف حاليا، حيث يمثل الأفراد محور العمل الرئيسي الذي تقوم عليه الشركة، لافتا إلى أن الشركة لديها مكتبين بالسوق أحدهما بالقاهرة والآخر بالاسكندرية دون أي خطط حالية لافتتاح مكاتب جديدة داخل مصر.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف أن تصل بإجمالي الوحدات المباعة عن طريق منصة عقار ماب بنهاية العام الجاري إلى 15 ألف وحدة بنهاية العام الجاري مملوكة للمطورين والأفراد.

وأوضح أن هناك 280 مشروع معروض عبر منصة عقار ماب تستهدف الشركة مضاعفتها خلال العام المقبل، كما أن 100 % من مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة معروضة عبر منصة عقار ماب.

ولفت إلى أن 20 % من ميزانية شركات العقاريات أصبحت تتجه للتسويق الإلكتروني بعد أن كانت 5 % فقط، وهي النسبة المرشحة للزيادة خلال الفترة المقبلة.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض