حفلة 1200

وزير قطاع الأعمال: الانتهاء من خطة تطوير قطاع الغزل والنسيج أواخر 2022.. وجاري تدبير 10 مليارات جنيه

توفيق: انتهاء حصاد القطن قصير التيلة بشرق العوينات خلال 10 أيام

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إنه من المستهدف الانتهاء من تنفيذ خطة الوزارة الخاصة بتطوير قطاع الغزل والنسيج والبالغ تكلفتها نحو 21 مليار جنيه اواخر 2022.

وأوضح في تصريحات صحفية على هامش احتفالية صعود فريق غزل المحلة للدوري الممتاز، أن الخطة تستهدف العودة بقوة لسوق القطن العالمي واستعادة مكانة القطن المصري المتميزة عالميًا، وكذلك تحول القطاع من تحقيق خسائر بقيمة 2.75 مليار جنيه إلى تحقيق الأرباح بقيمة 3 مليارات جنيه خلال 5 سنوات من الآن.

وأضاف توفيق أنه تم تدبير نحو 11 مليار جنيه من تكلفه تنفيذ خطة التطوير من خلال القروض وبيع الاراضي، ويتم بالتعاون مع وزارة الاسكان وهيئة المجتمعات العمرانية عمليات تطوير بعض الاراضي والتي ستساهم في تدبير الـ 10 مليارات جنيه الأخرى.

ونوه بأن الوزارة والهيئة يقومان باختيار قطع الاراضي المملوكة معظمها لقطاع الغزل والنسيج لتطويرها وتم بالفعل اختيار قطعتي ارض على محور المحمودية، ويتم حاليا انتقاء مجموعة اخرى من الاراضي.

وتتضمن خطة تطوير قطاع الغزل والنسيج عملية إعادة هيكلة شاملة وكاملة لشركات حليج وتجارة الأقطان والغزل والنسيج التابعة للوزارة، حيث جاري تطوير محالج القطن لإنتاج بالات قطن خالية تماما من الشوائب وعليها “باركود” بالمواصفات الخاصة بالقطن المعبأ داخلها ومكان الزراعة والمحلج، بما يمكن من رفع سعر تصدير القطن المصري وكذلك تعظيم القيمة المضافة منه من خلال عمليات التصنيع.

وانتهت الوزارة من تشغيل أولى المحالج المطورة والتي تقع في محافظة الفيوم، على أن يتم بنهاية 2020 الانتهاء من ثلاثة محالج مطورة أخرى في محافظات الشرقية والبحيرة والغربية، يضاف إليها ثلاثة محالج أخرى مطورة في عام 2021.

كما تضمنت الخطة تطبيق نظام جديد لتداول القطن للعام الثاني على التوالي، بدأ في محافظتي الفيوم وبني سويف في 2019 وتمت إضافة محافظتي الشرقية والبحيرة إليهما في 2020، حيث يعتمد النظام الجديد على استلام الأقطان مباشرة من المزارعين دون وسطاء في مراكز للتجميع، ويتم إجراء مزادات عليها بمشاركة شركات القطاع الخاص، وذلك تمهيدا لتداول القطن من خلال بورصة السلع العام المقبل.

كما تنفذ الوزارة مشروع تحديث ضخم لشركات الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز التابعة للوزارة، سواء في الأعمال الإنشائية أو تحديث الماكينات والمعدات التي يجري توريدها من كبرى الشركات العالمية في سويسرا وألمانيا وإيطاليا Reiter، Itema) ، Marzoli، Savio، Benninger، Regiany).

مصنع غزل 1

وأضاف توفيق أنه سيتم عقد لقاء مع مسئولي شركة غزل المحلة من أجل وضع خطة للإسراع من تنفيذ مشروع إنشاء مصنع غزل واحد، خاصة في ظل التأخر الحالي في التنفيذ رغم البدء به بالفعل إلا انه لن يلحق بالموعد المحدد في سبتمبر 2021، لذا سيتم التوجيه بالعمل على مدار 24 ساعة من اجل الانتهاء من المشروع بنهاية العام المقبل.

ويقام المصنع على مساحة حوالي 62.5 ألف متر مربع، ويستوعب أكثر من 182 ألف مردن غزل، بمتوسط طاقة إنتاجية 30 طن غزل / يوم.

4 مراكز للتصدير القطن طويل التيلة والغزول ذات الجودة العالية

وعلى جانب آخر أشار إلى أن خطة الوزارة لتطوير القطاع تتضمن 4 مراكز للتصدير في المحلة الكبرى وشبين الكوم وكفر الدوار ودمياط حيث يتم العمل ان يكونوا مركز متكامل للتصدير عن طريق مراقبة الجودة وزيادتها، حيث يستهدف ان يتم تصدير قطن طويل التيلة وغزول وقماش وبعض المنتجات.

وعلى جانب آخر أشار إلى أن خطة الوزارة لتطوير القطاع تتضمن 4 مراكز للتصدير في المحلة الكبرى وشبين الكوم وكفر الدوار ودمياط حيث يتم العمل ان يكونوا مركز متكامل للتصدير عن طريق مراقبة الجودة وزيادتها، حيث يستهدف ان يتم تصدير قطن طويل التيلة وغزول وقماش وبعض المنتجات.

ونوه توفيق بأن حجم انتاج الموسم الجاري من القطن مليون قنطار في مقابل 2.2 مليون قنطار خلال الموسم الماضي، مؤكدا ان العودة إلى زيادة زراعة القطن سوف ترتبط بحجم الطلب عليه، كذلك قدره المحالج المطورة على حلج كامل الكمية بجودة عالية وخالية من الشوائب.

وأضاف انه سيتم تصدير جزء منه وجزء يتم غزله ويورد لمصانع الملابس المحلية بشكل محدود وتصدير الجزء الأكبر كفتله وقماش، فضلا عن استغلاله في انتاج بعض المنتجات ” القمصان، الملايات، الفوط والبشكير، والملابس الداخلية”، والتي سيتم التسويق لها وبيعها بثمن غالي في المتاجر والسلاسل التجارية الكبيرة.

نتائج مبشرة

وأكد ردا على سؤال أموال الغد، أن النتائج الأولية لتجربة زراعة 250 فدان بشرق العوينات بالقطن قصير التيلة تعد مبشرة، منوها بانه قد حدث بعض التأخير في عمليات الحصاد نتيجة قدم المعدات المستخدمة، ولكنه خلال 10 ايام سيتم الانتهاء من عملية الحصاد بالكامل واعلان النتائج.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض