عودة التعامل على سهم التجاري الدولي غدًا.. وتوقعات باختراق EGX30 الـ11 ألف نقطة بأولى جلسات الأسبوع

قالت هدي المنشاوي العضو المنتدب للمجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية، أن أداء البورصة المصرية خلال المدى القصير يتوقف على حركة التداولات على سهم البنك التجاري الدولي – مصر خلال الجلسات الأولى من تعاملات الأسبوع الجاري، من قبل المؤسسات والصناديق.

أضافت لـ “أموال الغد” أن عودة ثقة المؤسسات والصناديق في أسهم القطاع المصرفي وعلى رأسها سهم البنك التجاري الدولي والذي يستحوذ على النصيب الأكبر من مؤشر السوق الرئيسى EGX30، بلا شك يساعد الأسهم القيادية في استعادة نشاطها نسبيًا على المدى القصير، لـ يستهدف مؤشر السوق الرئيسي الحفاظ على مستويات أعلى منطقة الـ10600 نقطة، ومن ثم القدرة على الصعود من مستوى الـ10800 نقطة، وكسر الـ11 ألف نقطة خلال تعاملات الأسبوع الجاري.

أوضحت أن في حال فشل سيولة المؤسسات في دعم الأسهم القيادية خلال الجلسات الأولى من الأسبوع، سيدفع السوق لسيناريو هابط يكسر خلال مؤشر الـ EGX30 مستوى الـ 10600 نقطة، والدخول في منطقة هبوط قوية، واستبعدت العضو المنتدب للمجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية حدوث السيناريو الأخير، لاسيما عقب الصعود القوي الذي سجلته شهادات إيداع البنك التجاري الدولي في بورصة لندن، للتجاوز الـ14% خلال تعاملات جلسة أمس الجمعة.

وأكدت المنشاوي استمرار سيطرة الاتجاه العرضي لمؤشرات البورصة المصرية على المدى القصير بضغط استمرار حالة الترقب المسيطرة على تعاملات المستثمرين الأجانب والعرب بالتزامن مع الموجة الثانية من فيروس كورونا والتي فرضت سيطرتها على بعض الدول خلال الأيام الماضية، مع استمرار الاتجاه الصاعد على المدى المتوسط و البعيد والذي نجحت البورصة في الحفاظ عليه منذ بداية العام، وإن تخللها بعض الحركات الهابطة .

سجلت البورصة المصرية خسائر فادحة خلال تعاملات الأسبوع الماضي، تجاوزت الـ21.5 مليار جنيه، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة عند مستوى 609.1 مليار جنيه، مقابل 630.7 مليار جنيه بنهاية الأسبوع قبل الماضي، وذلك بضغط الأخبار المتعلقة بسهم التجاري الدولي – مصر  CIB صاحب الوزن النسبي الأكبر بالمؤشر الرئيسي، وقرار وقف التداول عليه بأخر جلسات الأسبوع.

وقررت الهيئة العامة للرقابة المالية إعادة التداول على أسهم البنك التجاري الدولي مصر اعتبارا من بداية جلسة تداولات غدًا الأحد ، وذلك في ضوء قيام البنك بنشر بيان توضيحي حول تعديلات مجلس الإدارة على أن يقوم البنك بإرسالها إلى البورصة لنشرها على شاشات التداول قبل بدء التعاملات. 

وكانت هيئة الرقابة المالية قد طلبت إيقاف التداول على أسهم البنك التجاري الدولي مصر قبل بدء تداولات الخميس الماضي.

وأعلن البنك التجاري الدولي مصر أمس 23 أكتوبر في بيان له تعيين شريف سامي رئيسا غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك، خلفا لهشام عز العرب.

ووافق البنك المركزي على قرار مجلس إدارة البنك التجاري الدولي بتعيين الدكتور شريف سامي – عضو مجلس إدارة البنك والرئيس السابق لهيئة الرقابة المالية- رئيساً غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك، وذلك اعتباراً من تاريخه.

وعلى صعيد المؤشرات أغلق مؤشر ايجى اكس 30 عند 10,987.43 نقطة, مسجلا انخفاضا بنحو 2.96 %. بينما سجل مؤشر EGX70 EWI  8.22% هبوطا مغلقا الفترة عند 1,820.69 نقطة، بينما سجل مؤشر  S&P انخفاضا بنحو6.32% مغلقا الفترة عند 1,590.6 نقطة.

و بالنسبة لمؤشر EGX30 capped فقد سجل انخفاضا بنحو 3.64 % مغلقا عند 12,754.62 نقطة. بينما سجل مؤشر EGX100 EWI انخفاضا بنحو 7.68 % مغلقا الفترة عند 2,692.53 نقطة.

وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الأسبوع الماضي نحو 12.5 مليار فى حين بلغت كمية التداول نحو 1,664 مليون ورقة منفذة على 191 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 12.0 مليار جنيه و كمية تداول بلغت 2,070 مليون ورقة منفذة على 223 ألف عملية خلال الأسبوع قبل الماضي.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض