حفلة 1200

رئيس «قناة السويس» يشهد تدشين الكراكة «حسين طنطاوي» أحدث وأضخم كراكات الشرق الأوسط بهولندا

شهد اليوم الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس مراسم تدشين الكراكة الجديدة “حسين طنطاوي” أحدث وأضخم كراكات الشرق الأوسط، وذلك بترسانة كريمبن التابعة لشركة رويال IHC الهولندية.

حضر مراسم التدشين Gerben Eggink المدير التنفيذي لشركة IHC الهولندية، والسفير حاتم عبد الجواد سفير مصر بهولندا، والمهندس صلاح أبو مسلم مدير إدارة التموين بالهيئة.

وقال إنه خلال التدشين، تم إنزال الكراكة”حسين طنطاوي” من قزق الترسانة الهولندية إلى المياه، لتبدأ مرحلة استكمال تركيب المعدات على الكراكة، يليها تجارب الرصيف والبحر في هولندا.

وأوضح أن ذلك يأتي في إطار التعاقد المبرم بين هيئة قناة السويس وترسانة IHC الهولندية لبناء كراكتين جديدتين، وتعد الكراكة الجديدة “حسين طنطاوي” هي الكراكة الثانية التي تدشنها الهيئة بعد تدشين الكراكة “مهاب مميش” وتتماثلان في التصميم والطراز والمواصفات الفنية، يبلغ طول الكراكة 147.4 مترا، وعرضها 23 مترا ، بعمق 7.7 متر، وغاطس 5.5 متر، وإنتاجية 3600 متر مكعب من الرمال/الساعة على طول 4 كم، وقدرة كلية 29190 كيلو وات.

وذكر ربيع أن ذلك ضمن جهود الهيئة لتطوير وتحديث أسطول الوحدات البحرية التابعة للهيئة، مشيرا إلى التعاون المثمر مع ترسانة رويال IHC الهولندية المصنفة كأكبر الترسانات العاملة في مجال بناء الكراكات، معربا عن تقديره لكل من ساهم في إنجاز هذا العمل رغم الظروف غير المواتية في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد “COVID_19” .

وأكد على الدور الحيوي لأسطول الكراكات باعتباره الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها استراتيجية تطوير المجرى الملاحي للقناة، وكونه الضمانة المثلى للحفاظ على عمق القناة البالغ 24 متراً والذي يسمح بعبور السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة رغم عوامل الإطماء وذلك من خلال أعمال الصيانة الدورية.

ولفت ربيع إلى اتساع نطاق عمل أسطول الكراكات التابعة للهيئة خلال الآونة الأخيرة ليمتد للمشاركة في أعمال تطوير الموانئ المصرية وتطهير البحيرات.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض