حفلة 1200

اليابان تمنح مصر 9.5 مليون دولار لتعزيز القطاع الطبي

 

قررت حكومة اليابان تقديم منحة مساعدات بقيمة مليار ين ياباني (حوالي 9.5 مليون دولار أمريكي) وذلك لشراء معدات طبية لحكومة مصر، ووقع خطابات المنحة كل من السفير نوكي ماساكى سفير اليابان لدى مصر، و د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي.

وقال السفير إن ذلك يأتي في إطار تعميق التعاون الثنائي من أجل مزيد من تنمية العلاقات اليابانية –المصرية، موضحا أن المنحة في إطار مبدأ “الأمن البشري” والشراكة من أجل التغطية الصحية الشاملة، والتي توليها حكومة اليابان أهمية.

وذكر أن حكومة بلاده ترى أنه من الضروري معالجة الأزمة الحالية بناءً على مبدأ “عدم ترك أي شخص يتخلف عن الركب”، وهو أحد الأفكار الأساسية لأجندة أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، ومفهوم “الأمن البشري” الذي يركز على حماية وتمكين الأفراد، والعمل من أجل تحقيق التغطية الصحية الشاملة (UHC).

وتُعد مصر واليابان شريكان قويان في تحقيق التغطية الصحية الشاملة من خلال تاريخ طويل من التعاون في قطاع الصحة، ويتجلى ذلك في إنشاء مستشفى الأطفال التخصصي بجامعة القاهرة، والذي يُطلق عليه اسم “المستشفى الياباني”، و”مبادرة التعاون الياباني المصري في قطاع الرعاية الصحية”، التي أعلن عنها بمناسبة زيارة فخامة الرئيس السيسي لليابان عام 2016.

وأكد أن بلاده ستواصل العمل مع مصر في قطاع الصحة وفقًا لمبادئ “الأمن البشري” وأهداف التنمية المستدامة، وستتغلب معها على هذه الأزمة، والتي هي أزمة القرن.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض