حفلة 1200

«التصديري للصناعات الغذائية» يبحث مع «سلامة الغذاء» سبل إدراج منتجي التمور بالقائمة البيضاء

بحثت مجموعة عمل التمور بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية مع د. حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، سبل توفير الدعم الفني لمصنعي ومنتجي التمور بهدف تسجيلهم في القائمة البيضاء للهيئة.

وناقش اللقاء كيفية التعاون المشترك لتنمية الصادرات الغذائية المصرية من التمور وإحكام الرقابة الرشيدة على صادرات التمور بما يضمن مستوى أعلى للجودة.

وأكد منصور أن قطاع التمور ومصنعاته في غاية الأهمية بالنسبة للاقتصاد المصري بما تملكه مصر من مقومات إنتاجية كبرى تستحق أن تأخذ موقع دولي متقدم في الصادرات.

وأشار إلى ضرورة الاستفادة من التوجه العالمى للأغذية الصحية التي على رأسها التمور بما لديها من عناصر غذائية غنية.

كما شهد اللقاء مناقشه إنشاء مقرات للهيئة القومية لسلامة الغذاء على أن يكون أول مقر بالواحات البحرية، وكذلك انضمام الهيئة إلى مجموعة العمل المشكلة لتنمية صادرات التمور وترشيح ممثلين من خبراء الهيئة في مجالات ما بعد الحصاد، التصنيع والانتاج، التداول للمساعدة في إعداد القواعد الفنية للتمور.

يذكر أن صادرات التمور المصرية خلال النصف الاول من 2020 قد بلغت 26 مليون دولار محققة نسبة نمو قدرها 5% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، وبكمية بلغت 28 الف طن.

واحتلت مصر المركز الثاني عشر في تصدير التمور في عام 2019 وفقاً لبيانات الامم المتحدة بقيمة صادرات 44 مليون دولار وتمثل 2.7% من صادرات التمور العالمية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض