حفلة 1200

400 مليون افريقي متصل بالإنترنت.. و 32 دولة لديها قانون تجارة إلكترونية

قال د. يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إن العالم حاليا يتجه للتوسع في مجال التجارة الإلكترونية والتي ازدادت أهميتها خاصة في ظل الأزمة الصحية التي يتعرض لها العالم جراء تفشي جائحة كوفيد 19.

وأضاف خلال منتدى ” التجارة الإلكترونية في أفريقيا.. الفرص والتحديات” الذي نظمته الجمعية، ان الفترة المقبلة سوف يتم عقد لقاءات مع عدد من الخبراء في مجال التجارة الإلكترونية من أجل الوصول إلى وضع استراتيجيات تستهدف محو الأمية الرقمية في القارة الافريقية.

ومن جانبه أوضح عبد النور سامي مستشار أمن المعلومات السيبراني، أن نحو 400 مليون نسمة في قارة أفريقيا يصلها الانترنت من اصل 1.1 مليار نسمة بالقارة، ولكن فقط اقل من 25% من عدد سكان القارة لديهم وصول يومي.

وذكر أن بعض الدول الأفريقية معدل وصول الانترنت إليها أقل من 10%، كما أن بعض الدولة تكلفة الانترنت فيها تصل إلى 9% من الدخل، مؤكدا أن الالياف الضوئية لم تصل للجميع بعد الاتصال العادي ADSL لم يتم للمدى القروي.

ولفت سامي إلى وجود مشكلة تواجه الشركات في مجال التجارة الإلكترونية في أفريقيا تتمثل في أن كثير من المدن والقرى غير متواجدة على خرائط جوجل وكذلك عدم ترقيم وتسمية معظم الشوارع والوحدات السكنية، لذا فيمكن أن تقوم الشركات الكبرى بالتعامل مع شركات التوزيع المحلية والتي يكون لديها معرفة بالعناوين المختلفة.

وأكد أن معظم الدول لا تقوم بتطوير الامن الالكتروني ولا يوجد تنظيم للأمن الإلكتروني على المستوى القاري، ولا توجد معايير واضحة ولا سياسة ثابتة ومعظم الشركات لا تملكها.

وأشار سامي إلى أن 32 دولة افريقية لديها قانون للتجارة الإلكترونية، و 23 دولة لديها قانون حماية البيانات، و 20 دولة لديها قانون حماية المستهلك.

وأضاف أن بعض الدول لديها قانون جزئي للتجارة الالكترونية في افريقيا وهي دول ” الجزائر، بنين، المغرب، موزامبيق”، بينما هناك العديد من الدول التي لا تمتلك أي قوانين في الامن السيبراني ” بورندي، كابو فيردي، بوركينا فاسو، الجمهورية الافريقية الوسطى جزر القمر، الكونغو، جيبوتي، مصر، انتيريا، اثيوبيا، الجابون، مالي، مالاوي، ناميبيا، نيجيريا، تشيلز”.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض