حفلة 1200

مساعدة أمريكية لوكالة الطاقة الذرية لدعم علاج السرطان في مصر

أعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة ، أن الإدارة القومية الأمريكية للأمن النووي التابعة لوزارة الطاقة الأمريكية خصصت مبلغ مليون دولار لتمويل الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA)، من أجل مساعدة مصر على تطوير العلاج الإشعاعي ل مرضى السرطان .

وقالت السفارة في بيان، إن هذا المبلغ يعد جزءا من جهد أكبر من الجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة لتحسين حياة الناس في العديد من البلدان حول العالم، من خلال تمويل المشروعات التي تعزز الاستخدامات السلمية للتقنيات النووية من خلال الوكالة الدولية للطاقة الذرية .

وأشارت إلى أن برنامج التعاون التقني للوكالة الدولية يساعد مصر على تحسين أنظمة إدارة الجودة في علاج الأورام بالإشعاع، وتوفير الخدمات السريرية عن طريق إزالة واستبدال الجهاز القائم على المصدر المشع بأجهزة المعجل الخطي الطبي التي تستخدم الكهرباء بدلاً من المصدر المشع  لتوليد حزمة عالية الطاقة من الأشعة السينية أو الإلكترونات التي يمكن استخدامها في علاج السرطان.

وأوضحت أيضا أن مكتب الأمن الإشعاعي التابع للإدارة القومية للأمن النووي يستجيب لطلباِت المساعدة من الشركاء المحليين والدوليين في أكثر من 80 دولة للدعم الأمني للمصادر المشعة عالية النشاط وتعزيز اعتماد وتطوير تقنيات بديلة، مثل أجهزة المعجل الخطي الطبي لتقليل الاعتماد العام على المصادر المشعة.

وقالت، إن هذا المثال هو الأحدث في سلسلة طويلة من مشروعات علاج السرطان المشتركة بين الولايات المتحدة ومصر، والعديد من تلك المشروعات تمت من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والتي تقدم جهودا للمساعدة في تحسين صحة المصريين، خاصة في هذا الوقت الصعب من وباء كورونا.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض