حفلة 1200

وزارة القوى العاملة: الأردن تضع 6 إجراءات لعودة العمالة المصرية وتجديد تصاريحهم

تلقت وزارة القوى العاملة المصرية، تقريراً من مكتب التمثيل العمالي بعمان يشير إلي أن وزارة العمل الأردنية قررت السماح للعمالة المصرية الحاصلة على إجازات ( خروج وعودة ) بالدخول للأردن بـ 6 إجراءات اعتبارا من 27 سبتمبر الجاري.

وكشف طلعت السيد، رئيس مكتب التمثيل العمالي بعمان، بحسب بيان صحفي، اليوم الخميس، عن أن الأردن سمح للعمالة المصرية، الحاصلين على إجازات ( خروج وعودة ) قبل تاريخ 18 مارس الماضي، وانتهت تصاريح عملهم أثناء تواجدهم خارج المملكة الأردنية بالدخول إلى الأراضي الأردنية وفقا للإجراءات التالية:

  • يقدم صاحب العمل أو من يفوضه ( أن يكون التفويض يشمل اسم العامل ورقمه الشخصي ) طلب تجديد تصريح عمل للعامل من خلال مديرية العمل – مكتب العمل المعني حسب الإجراءات المعمول بها ، ويرفق بالطلب إثبات مغادرة العامل البلاد قبل التاريخ المشار إليه صادر من إدارة الإقامة والحدود .
  • قيام صاحب العمل أو من يفوضه بهذا الخصوص بتقديم تعهد بإجراء الفحص الطبي للعامل خلال فترة لا تزيد عن شهر من تاريخ دخول العامل للمملكة واستيفاء مديرية العمل – مكتب العمل ، لرسم التعهد .
  • يتم إدخال بيانات تجديد تصريح العمل للعامل واستيفاء الرسوم المقررة ، ولا يتم طباعة التصريح.
  • إصدار إجازة ( خروج وعودة ) للعمال الذين تم استيفاء رسوم تجديد تصاريحهم حسب الإجراءات المتبعة ، واستيفاء مديرية العمل – مكتب العمل لرسم الإجازة ( خروج وعودة ) .
  • استكمال إجراءات طباعة تصريح العمل بعد دخول العامل للبلاد وحصوله على فحص طبي ( لائق صحيا ) وبخلاف ذلك لا يحق لصاحب العمل استرداد قيمة الرسم المدفوع مع التأكيد على عدم طباعة تصريح العمل .
  • إذا كانت نتيجة الفحص الطبي للعامل ( غير لائق صحيا ) يصار إلى اتخاذ إجراءات تسفيره على نفقة صاحب العمل، على أن لا تتحمل الوزارة أي مسئولية بهذا الخصوص .

وأكد الملحق العمالي طلعت السيد، أن هذا القرار يأتي تتويجا للتفاهم والتشاور بين السفارة المصرية ، ومكتب التمثيل العمالي بالسفارة بالأردن، مع وزارة العمل الأردنية ، وهو انعكاس حقيقي لعمق العلاقات الثنائية بين البلدين، والتي تستند بشكل أساسي علي التوافق السياسي والتنسيق والتعاون الدائم .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض