تنسيق الدبلومات الفنية 2020 .. تعرف على شروط واختبارات القبول بالجامعات التكنولوجية

أتاحت وزارة التعليم العالي لطلاب الدبلومات الفنية، مسارا جديدا للتعليم خلال العام الدراسي الجديد  2020- 2021 ، عبر إمكانية التحاقهم بالجامعات التكنولوجية الجديدة ، حيث أن الدولة تستهدف إنشاء 20 جامعة تكنولوجية ، تم الانتهاء من 3 جامعات تكنولوجية منهم في (القاهرة الجديدة وقويسنا وبني سويف) .

وتقبل الجامعات التكنولوجية طلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات أو ما يعادلها، ونظام الخمس سنوات أو ما يعادلها، وخريجي المعاهد المتوسطة بنسبة 80 % من إجمالي عدد المقبولين.

ويتاح لطلاب الدبلومات الفنية تسجيل رغباتهم في الالتحاق بتلك الكليات عبر رابط التنسيق وهو https://tansik.egypt.gov.eg/application/main.aspx?Certificate=2

وبعد اجتياز تحديد دخول هذه الكليات بالمجموع المقرر، يدخل جميع المتقدمين اختبارات قبول، لقياس مهارات اللغة الإنجليزية، والحاسب الآلي، واختبار المعلومات العامة في الرياضيات.

ويحدد الاختبار بـ  50 سؤال ، ويُشترط الحصول على نسبة تصل إلى 60 % من الدرجة النهائية .

وتصل فترة الدراسة بالجامعات التكنولوجية أربعة سنوات، ويحصل الطالب بعد أول عامين على دبلوم مهني فوق المتوسط، أو استكمال عامين آخرين للحصول على درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا.

تخصصات الجامعات التكنولوجية

  • تكنولوجيا المعلومات.
  • تكنولوجيا الميكاترونكس والأوتوترونكس.
  • تكنولوجيا تشغيل وصيانة أنظمة ومحطات الطاقة
  • التشييد والصيانة.
  • العلوم الصحية والتطبيقية.
  • الفندقية والخدمات السياحية.
  • الصناعات الإلكترونية.
  • التصميم الهندسى.
  • الزراعة.
  • الصناعات الغذائية

وكشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى في وقت سابق، عن قبول نسبة من طلاب الثانوية العامة بالجامعات التكنولوجية لاتتعدى الـ20% من إجمالى عدد المقبولين، حيث تقبل الجامعة طلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات أو ما يعادلها، ونظام الخمس سنوات أو ما يعادلها، وخريجى المعاهد المتوسطة بنسبة 80 % من إجمالي عدد المقبولين ولجميع المتقدمين اختبارات قبول.

الجامعات التكنولوجية الجديدة
الجامعات التكنولوجية الجديدة

وأوضح أنه تم الموافقة على إنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة، جار العمل على إنجازها، إلى جانب متابعة العمل في تنفيذ المجمعات التكنولوجية بالتعاون مع وزارة الاتصالات، وضم المجمعات التكنولوجية التابعة لصندوق تطوير التعليم وتطويرها لجامعات تكنولوجية ومتابعة خطة تطوير المعاهد الفنية التابعة للوزارة، وذلك في إطار خطة عامة للنهوض بالتعليم الفني وتخريج طالب عالى المستوى من حيث التعليم والتدريب والمهارة؛ بما يناسب متطلبات سوق العمل المحلية والدولية، وسد احتياجات المشروعات التنموية.

ووضعت الحكومة برنامج دعم وإصلاح التعليم الفنى TVET 2 ضمن عملية تطوير البنية التحتية للمعهد الصناعى بقويسنا، حيث سيدعم هذا المعهد بالأجهزة والمعدات اللازمة، وسيتمكن من تدريب الكوادر العاملة على استخدام المعدات الجديدة، ليصبح مؤهلاً للتحول إلى جامعة تكنولوجية خلال الفترة المقبلة.

 

 

 

 

 

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض