الأخطاء المهنية.. تعرف على التغطيات التأمينية لمسئوليات المحاسبين والمحامين والأطباء

تهدف جميع أنواع وثائق تأمين المسؤولية على مستوى العالم إلى حماية المؤمن له من المسئولية المدنية التي قد يتعرض لها.

وتتعلق هذه الوثائق دائماً بالمسئولية القانونية التي قد يتعرض لها أي شخص، فهي لا تخص المسؤوليات الأدبية أو المسئوليات التي يتحملها الشخص بمحض إرادته ولكنها تخص المسئوليات.

ونستعرض هنا أبرز نوعين من وثائق المسئوليات وهي كالتالي:-

 

المسئوليات المهنية

يستطيع المهنيين (مثل المحامين والمحاسبين والمهندسين والأطباء) تغطية مسؤولياتهم القانونية التي قد تنجم عن أدائهم لمهنهم من خلال وثيقة تأمين المسؤولية المهنية Professional Indemnity مثل موت مريض بسبب إجراء الطبيب لعملية غير مناسبة له أو قيام محامي بإعطاء نصيحة خاطئة لأحد زبائنه مما عرضه لخسارة مالية.

وتلتزم شركات التأمين بتعويض العميل عن الأتي وفقاً لشروط و بنود وإستثناءات الوثيقة وحدود المسئولية المبينة بجدول الوثيقة:

1- المسئولية القانونية الناشئة عن الإخلال بالواجبات المهنية .

2- المصاريف القضائية وسائر مصروفات الدفاع التي يتكبدها المشترك في الدفاع و/أو التفاوض بشأن تسوية أي مطالبة بشرط أن يكون التعويض مغطى وفقا لشروط هذه الوثيقة.

3- المصاريف المعقولة التى يتكبدها المشترك(والتي توافق عليها الشركة) لاستبدال أو إستعادة المستندات التى يكون المشترك مسئولاً عنها قانوناً والتى تم إكتشاف فقدها أو تلفها خلال مدة التأمين.

 

وثيقة تأمين مسؤولية أعضاء مجلس الإدارة والمدراء الإداريين

على أعضاء مجلس الإدارة والمدراء الإداريين واجبات قانونية ويُمكن تأمين المسؤولية القانونية التي قد تنجم نتيجة فشلهم في تأدية هذه الواجبات عن طريق وثيقة تأمين مسؤولية أعضاء مجلس الإدارة والمدراء الإداريين Directors & Officers Liability Insurance.

 

التغطية والتعويض الذي توفرها هذه الوثائق:

جميع وثائق تأمين المسؤولية تُعطي أو توفر نفس التعويض لحامل الوثيقة فهي تحمي حامل الوثيقة بالنسبة للمسؤولية القانونية التي قد يتحملها تجاه الأطراف الأخرى وتُعد بدفع التكاليف القانونية المرتبطة بالدفاع عن المطالبات سوى للإصابات الجسدية أو أضرار الممتلكات، إلا أن هناك تباين بالنسبة للنطاق الذي توفره كل وثيقة.

 

توسيع التغطية

إنه من الممكن والمعتاد توسيع الغطاء الأساسي لوثائق تأمين المسؤولية في بعض الحالات:

1-  مصاريف المقاضاة Prosecution Costs

2‌-  العقارات ذات العيوب Defective Premises

3‌-  مسؤولية المستأجر Tenants Liability

4-  المسؤولية الناجمة عن المركبات Motor Liabilities

5-  الأخطار الناجمة عن الآليات المستخدمة Tool of Trade Risk

6‌- المسؤولية التعاقدية Contractual Liability

7‌-  مصاريف الدفاع القانوني Legal Defence Costs

 

ويذكر أن المسودة النهائية لقانون التأمين الجديد تضمنت خصصت فصلاً مستقلاً للتأمينات الإجبارية أبرزها المسئوليات المهنية بجميع أنواعها، كشرط لترخيص نشاطهم.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض