بدء تطبيق منظومة تداول القطن الجديدة بـ 34 مركز تجميع بالبحيرة والشرقية ..غدا

أعلنت وزارة قطاع الأعمال عن بدء تطبيق المنظومة الجديدة لتداول القطن في محافظتي البحيرة والشرقية بدءا من غد الثلاثاء 15 سبتمبر وحتى 15 ديسمبر المقبل.

وتابع هشام توفيق وزير قطاع الأعمال الإجراءات الجارية استعدادا لتطبيق المنظومة وكذلك جاهزية مراكز التجميع – وعددها 34 مركزا (19 في البحيرة، 15 في الشرقية) – وتوفر أكياس الجوت للمزارعين لتعبئة الأٌقطان بها.

ويستهدف النظام الجديد للتداول تحسين جودة ونظافة القطن لاستعادة مكانته العالمية وزيادة أسعاره وصادراته بقيمة مضافة، مع تحقيق صالح المزارعين من خلال بيع الأقطان بأعلى سعر فى مزايدة علنية.

ويتم من خلال مراكز التجميع  توفير أكياس الجوت الجديدة والدوبارة القطنية للمزارعين طبقاً للحيازة الزراعية الواردة من مديريات الزراعية، ويتم استلام الأقطان مباشرة من المزارعين -دون وسطاء – بتقديم الحيازة الخاصة به والبطاقة الشخصية، ويتم وزن الأقطان الواردة بكل مركز تجميع وفرزها وتحديد الرتب، وإجراء مزادات على كميات الأقطان الواردة، في ضوء الأسس التي حددتها اللجنة التنفيذية لسعر فتح المزاد وتم اعتمادها من اللجنة الوزارية للقطن.

ولا يسمح بدخول المزاد إلا لشركات التجارة المسجلة فى لجنة تنظيم تجارة القطن فى الداخل ويجب تقديم خطاب ضمان بنكى بمبلغ 250 ألف جنيه وصالح حتى 15 ديسمبر 2020.

وتقوم الشركة الراسى عليها المزاد بسداد 70% من القيمة الأساسية للمزاد إلى المزارع في اليوم التالي على أن يتم سداد باقي المبلغ خلال أسبوع من المزاد، بعد تحديد القيمة النهائية للأقطان وفقاً لفروق الرتب ومعدل التصافي.

جدير بالذكر أن اللجنة التنفيذية برئاسة وزير قطاع الأعمال العام، تضم في عضويتها ممثلين عن وزارتي التجارة والصناعة والزراعة واستصلاح الأراضي، ورئيس الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن أو من يمثله، ورئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، وممثل عن لجنة تنظيم تجارة القطن في الداخل، وممثل عن البنك الزراعي المصري، وخبير متخصص في مجال تجارة الأقطان من القطاع الخاص، وممثل عن الشركة المكلفة بإنشاء وإدارة مراكز التجميع وتقديم الخدمات المالية والإدارية.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض