سهم «المصرية للاتصالات» يتراجع 6.3% بضغط صفقة «فودافون مصر»

سجل سهم المصرية للاتصالات تراجع حاد بالتعاملات الصباحية لجلسة اليوم الأحد، أولى جلسات الأسبوع، منخفضًا بنحو 6.31% ليبلغ مستوى 12.18 جنيه للسهم، وذلك بضغط الأخبار المتعلقة بصفقة استحواذ الاستحواذ المرتقبة من شركة الاتصالات السعودية STC

وسجل السهم تداولات قدرها 1.153 مليون ورقة، خقق سيولة قدرها 153.78 مليون جنيه، من خلال تنفيذ 201 صفقة.

وأصدرت شركة الاتصالات السعودية في وقت مبكر من صباح اليوم إعلانًا رسمياً على موقع سوق الأسهم السعودية “تداول”، بشأن محادثاتها مع فودافون جروب للاستحواذ على حصتها البالغة 55% في فودافون مصر .

وقالت شركة الاتصالات السعودية إن مذكرة التفاهم غير الملزمة التي وقعتها مع VOD في 29 يناير (وتم تمديدها عدة مرات بعد ذلك) قد انتهت دون التوصل إلى اتفاق.

وأشارت الاتصالات السعودية إلى “عدم التوافق مع الأطراف المعنية” باعتباره السبب وراء انتهاء صلاحية مذكرة التفاهم دون التوصل إلى اتفاق.

ومن جانبه قال عمرو حسين الألفي  رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار برايم، أن في ظل الأخبار المتداولة لم تنته الصفقة بعد بشكل نهائي وما يزال الحوار مفتوحاً بين STC وVOD، وهو ما يضيف مزيداً من الضغط على أداء سهم المصرية للاتصالات في ظل عدم وجود صفقة واضحة، والذي مازال يتداول بأقل من قيمته العادلة سواء تم التوصل إلى صفقة أم لا.

وفي يناير الماضي أعلنت شركتا الاتصالات السعودية stc وفودافون العالمية عن توقيع مذكرة تفاهم لبيع محتمل لحصة فودافون العالمية البالغة 55% في فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية، مقابل 2.39 مليار دولار.

وأعلنت شركة الاتصالات السعودية stc، عن تمديد مذكرة التفاهم الموقعة مع “مجموعة فودافون” للمرة الأولى في إبريل الماضي،  بغرض الاستحواذ على حصتها في شركة “فودافون مصر” والبالغة 55%، لمدة 90 يوماً ابتدءًا من تاريخ التوقيع، نظرًا لجائحة فيروس كورونا، ثم في يوليو أعلنت (STC) عن تمديد مذكرة التفاهم الخاصة بشراء 55% من شركة فودافون مصر لمدة 60 يومًا جديدة بسبب كورونا.

وأظهرت المؤشرات المالية لشركة المصرية للاتصالات تراجع أرباحها خلال النصف الأول من 2020، بنسبة 3% على أساس سنوي، لتصل إلى  2.059 مليار جنيه خلال الستة أشهر الأولى من 2020، مقابل أرباح بلغت 2.12 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2019.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة بنسبة 18%، إلى 14.94 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 12.69 مليار جنيه في النصف المقارن من العام الماضي.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، بلغت أرباح الشركة النصفية 987.2 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 5.03 مليار جنيه في النصف الأول من العام الماضي.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض