شركة Pfizer تقترح توسيع تجربة لقاح فيروس كورونا في المرحلة المتأخرة

وكالات

أعلنت شركة Pfizer وشركة BioNTech الألمانية للتكنولوجيا الحيوية أنهما قدما اقتراحًا إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية لتوسيع المرحلة الثالثة من تجربة لقاح فيروس كورونا لتشمل ما يصل إلى 44 ألف مشارك، وهي زيادة كبيرة عن هدفها السابق البالغ 30 ألف.

وقالت الشركتان اللتان تطوران اللقاح معًا، في بيان، إن التجربة تسير كما مخطط لها، وتتوقع أن يتم تسجيل 30 ألف مشارك بحلول الأسبوع المقبل.

“سيسمح التوسيع المقترح للشركات بزيادة التنوع السكاني التجريبي، ويشمل المراهقين الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا والأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية المزمن والمستقر (فيروسات نقص المناعة البشرية) أو التهاب الكبد C أو التهاب الكبد B، بالإضافة إلى توفير بيانات أمان وفعالية إضافية “.

قال الرئيس التنفيذي لشركة Pfizer، ألبرت بورلا، في وقت سابق من هذا الشهر، إن شركة الأدوية يمكن أن تحصل على نتائج من المرحلة المتأخرة من التجربة في أكتوبر.

يوم السبت، كررت الشركات احتمال أن يكون لديهم بيانات تعكس ما إذا كان اللقاح فعالًا أم لا بحلول نهاية أكتوبر.

ومع ذلك، قد يستغرق الأمر وقتًا أطول لجمع البيانات الكافية لتحديد ما إذا كان اللقاح آمنًا، لأنه سيستغرق شهورًا من أعمال المتابعة لتحديد نوع الآثار الجانبية، إن وجدت، التي قد يسببها اللقاح.

وقالت الشركات: “التجربة المحورية تعتمد على الأحداث وهناك العديد من المتغيرات التي ستؤثر في النهاية على توقيت القراءة”.

“كما ذكرنا سابقًا، استنادًا إلى معدلات الإصابة الحالية، تستمر الشركات في توقع أن قراءة قاطعة للفعالية من المرجح بحلول نهاية أكتوبر.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض