الحكومة تنفي تصدير الكهرباء لدول أوروبية بسعر مدعم أقل من المحلي

نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري ما تردد بشأن تصدير الحكومة الكهرباء لدول أوروبية بسعر مدعم أقل من السعر المحلي.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، فى بيان صدر بوقت مبكر من اليوم السبت، أنه قام بالتواصل مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا صحة لتصدير مصر الكهرباء لدول أوربية بسعر مدعم أقل من السعر المحلي.

وذكرت الوزارة، أنه لا يوجد أي ربط كهربائي بين مصر و أى دولة أوروبية حتى الآن، مُشيرةً إلى أن تصدير مصر الكهرباء للخارج يأتي نتيجة امتلاكها احتياطيًّا ضخمًا من الطاقة بمختلف أنواعها -سواء الغاز أو الكهرباء أو الطاقة المتجددة- مما يسهم في زيادة الدخل القومي، وجعل مصر سوقًا جاذباً للاستثمار في مجال الطاقة.

وفي سياق متصل، بينت الوزارة أنه جار حالياً الانتهاء من الدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان، والذي سيجري من خلال كابلات بحرية جهد 500 ك. ف بنظام DC وستتجاوز قدرات الخط أكثر من 2000 ميجاوات.

ويعد المشروع، أحد المشروعات التي تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبّية، ويحوّل مصر إلى مركز للطاقة وناقل للكهرباء في القارّة الأوروبّية.

وناشدت الوزارة، وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة في أوساط الرأي العام.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض