وزير قطاع الأعمال: حصاد محصول القطن قصير التيلة بشرق العوينات قبل نهاية الشهر الجاري

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إنه من المستهدف جني وحصاد محصول القطن قصير التيلة في مزرعة شرق العوينات التابعة للشركة الوطنية التي تنفذ التجربة تحت إشراف شركة اولام الدولية و وزارة قطاع الأعمال العام و بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

وذكر في منشور على صفحة التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه تم صباح اليوم إجراء جولة تفقدية أخيرة للمزرعة، مشيرا إلى أن أغلبية اللوز تفتح، وسوف يتم رش المحصول مرة أخرى، على أن يتم الحصاد قبل نهاية الشهر.

ونوه توفيق أن المزرعة تقع في قلب الصحراء على بعد 50 كلم من الحدود مع السودان و 300 كلم من الحدود مع ليبيا و هي على مساحة 180 ألف فدان و قد تأسست عام 1995.

وكان الوزير قد صرح في الندوة الإلكترونية مع جمعية رجال الأعمال المصريين، أن الوزارة تقوم بتجربة زراعة أقطان قصيرة التيلة على مساحة 250 فدان في شرق العوينات بطريقة مميكنة في الزراعة والري والجني تحت إشراف وزارة الزراعة.

وأضاف أنه تم استخدام بذور عالية الإنتاجية ما بين 12- 14 قنطار للفدان وهي ضعف متوسط إنتاجية فدان القطن طويل التيلة، على أن يتم تقييم هذه التجربة في أكتوبر المقبل، والتي ستمثل بنجاحها تخفيضًا في تكلفة أهم مدخلات صناعة الغزل والنسيج في مصر والتي يتم استيرادها من الخارج.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض