وزير البترول: 5.5% تراجع باستهلاك البوتاجاز محليا بعد زيادة توصيل الغاز للمنازل

 

قال المهندس طارق الملل وزير البترول والثروة المعدنية، إن هناك انخفاضا في استهلاك البوتاجاز محليا بنحو 5.5%، بعد التوسع في المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل.
وأكد الملا أنه يجرى العمل حالياً على كافة المحاور لرفع كفاءة منظومة توفير المنتجات البترولية للسوق المحلى عبر تطوير معامل التكرير والشبكة المتكاملة لنقل وتداول المنتجات و تعزيز استقرار سوق البوتاجاز ، موضحاً انه جارى حالياً الانتهاء من تنفيذ أحد أهم المشروعات الحيوية لتوفير منتج البنزين للسوق المحلى وهو مجمع أسيوط لإنتاج البنزين عالي الأوكتين تمهيداً لتشغيله بنهاية العام الحالى.
وأكد أن هذا المشروع ضمن حزمة من المشروعات الرامية إلى تحقيق خطة الوزارة للاكتفاء الذاتى من البنزين محلياً خلال السنوات القليلة المقبلة، مضيفاً أنه يسهم في تأمين إمدادات البنزين وتوفيرها لأهالى الصعيد ومحافظات الجنوب من خلال معمل أسيوط لتحقيق الاكتفاء الذاتى لتلك المحافظات من هذا المنتج الحيوى، خاصةَ وأنه يعد أكبر مجمع بترولى في الوجه القبلى ويتولى مسئولية المنطقة الجغرافية البترولية لصعيد مصر .
وأضاف الملا أن العام المالى٢٠١٩/٢٠٢٠ شهد مجدداً استمرار انخفاض استهلاك البوتاجاز محلياً بنسبة تصل إلى ٥ر٥٪ مقارنة بالعام السابق عليه كنتيجة مباشرة للانطلاق بالمشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل وإحلاله محل البوتاجاز والاسهام فى تقليص فاتورة دعم الدولة للبوتاجاز والتي لازالت الدولة تتحمل دعماً سنوياً له.
لفت إلى أن استقرار سوق البوتاجاز خلال السنوات الأخيرة هو أحد ثمار الجهود المنفذة خلال السنوات الست الماضية لرفع كفاءة منظومة توفير هذه السلعة الحيوية وتأمينها بيسر للمستهلكين.
وأكد الملا أن الوزارة تولي اهتماما بالغا لرفع كفاءة الشبكة القومية لنقل وتداول الخام والمنتجات البترولية و التوسع في خطوط الشبكة بما يحقق مرونة نقل و توفير الإمدادات البترولية لجميع أنحاء البلاد ن فضلا عن الحد من مخاطر النقل البرى باللوارى ، لافتا إلى أن دعم هذه الشبكة والتوسع فيها هو أحد المتطلبات الأساسية لتحويل مصر لمركز إقليمي لتداول وتجارة البترول والغاز ، وشدد على الاهتمام باتباع احدث الوسائل والنظم التكنولوجية والإجراءات اللازمة لحماية خطوط الشبكة من التعديات حفاظا على السلامة العامة وصونا لمقدرات البلاد من موارد الطاقة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض