وزير الاتصالات: تدريب 100 ألف شاب بتكلفة 500 مليون جنيه بنهاية 2020

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن خطة الوزارة تتضمن تدريب ما يزيد عن 100 ألف شاب على المهارات التكنولوجية خلال العام الجاري، بتكلفة إجمالية تقدر بـ500 مليون جنيه.

وأضاف في لقاء مذاع على قناة «إكسترا نيوز» إن عدد الفرص التدريبية في القطاع في 2018  لم يتعد الـ7 آلاف فرصة، مشيرًا إلى أن تلك البرامج تهدف في الأساس إلى خلق جيل جديد من يجيد العمل والمنافسة في السوق الإقليمي والعالمي.

أوضح ان البرامج التدريبية تتيح للوزارة والهيئات الحكومية بناء المشروعات المميكنة والتوسع في خدمات مصر الرقمية كما يجب.

وأوضح طلعت أنه إنطلاقا من قناعة وزارة الاتصالات بأن الكفاءات الرقمية هي العنصر الفاعل في تسريع عمليات التحول الرقمي وبناء مصر الرقمية، أطلقت الوزارة عددا من المبادرات التي تهدف إلى تنمية المهارات الرقمية في مجالات التكنولوجيا ودعم منظومة الابتكار وتشجيع ريادة الأعمال.

ي مبادرة “مستقبلنا.. رقمي” لتدريب 100 ألف فرد على مهارات ووظائف المستقبل، وتأتي في إطار العمل على تعزيز مكانة مصر على خريطة تكنولوجيا المعلومات ووضعها ضمن أكبر الدول المصدرة للخدمات الرقمية وإتاحة فرص عمل للشباب على نطاق واسع من خلال تأهيلهم على ممارسة الوظائف الرقمية الحرة.

وأشار وزير الاتصالات في التقرير إلى أن هذه المبادرة عبارة عن منحة مجانية أطلقتها الوزارة من خلال “هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ” “ايتيدا” لتدريب الشباب في مجالات تكنولوجيا المعلومات المتطورة، من خلال أكاديمية افتراضية بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث تستهدف المنحة تدريب 100 ألف شاب وشابة في مجالات برمجيات الويب وعلوم البيانات والتسويق الإلكتروني، من خلال مسارات تدريبية متخصصة تم إعدادها بالتعاون مع كبرى الشركات التكنولوجية ويتم توفيرها على منصة “يوداستي” العالمية والرائدة في مجال التعلم عبر الإنترنت.

وتتيح المبادرة التدريب على أربعة مستويات وهي المستوى الأساسي والمحترف والمتقدم والمستوى المتميز وبإجمالي 12 مسارا تدريبيا تغطي المهارات التكنولوجية الأكثر طلباً محلياً وعالمياً وذات الاحتياج الأكثر نمواً،لاستيعاب أكبر عدد من المتقدمين على اختلاف قدراتهم الفنية،وتتضمن المنحة تنفيذ كل متدرب لعدد من المشروعات التكنولوجية مع توفير مراجعين لتصحيح وتقييم هذه المشروعات، وكذلك عقد مجموعات تعليمية بإشراف موجهين متخصصين لتشجيع نقل المعرفة بين المتدربين وعرض نماذج أعمال وتجارب ونماذج ناجحة للعمل الحر والعمل عن بعد.

كما أطلقت الوزارة من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات “ITI” مبادرة “شغلك من بيتك” والتى تهدف إلى توعية وتدريب الشباب على مهارات العمل الحُر، والعمل عن بعد وإتاحة فرص دخل متميزة من خلال الشراكة مع عدد من منصات العمل الحُر، في إطار السعي نحو ابتكار مبادرات لتنمية المهارات الرقمية للشباب واكسابهم مهارات العمل الحُر.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض