«هيئة سلامة الغذاء»: جاري وضع ضوابط جديدة لتصدير المنتجات الغذائية واصدارها قريبا

أعلن د. حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء أنه جاري حاليا وضع آليات وضوابط جديدة لتصدير المنتجات الغذائية واصدارها خلال الفترة القليلة المقبلة، وذلك في إطار مسؤولية الدولة عن سلامة الغذاء سواء المصدر أو المتداول محليا.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية اليوم تحت عنوان “اشتراطات التصدير للسعودية وفرص النمو.

وقال إنه سيتم طرح تلك الآليات للحوار المجتمعي ومناقشتها مع الجهات المعنية ، منوها بأن الآليات تتضمن الحاصلات الزراعية سواء الحيوانية أو النباتية.

وأضاف منصور أن النظام القائم حاليا يقوم على مراقبة 5 محاصيل فقط منهم ( البصل ، البرتقال، البطاطس ، الثوم) مراقبة نوعية ليس لها علاقة بسلامة الغذاء لأنها رقابة تعاقدية بين المصدر والمستورد، بالإضافة إلى قيام المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بالرقابة على 5 محاصيل اخرى ، وهناك العديد من المحاصيل الغير مشمولة بالرقابة.

وأشار إلى أنه خلال الفترة الماضية قامت الهيئة بإصدار حزمة من ضوابط جديدة لتنظيم حركة استيراد الغذاء تم نشرها في الجريدة الرسمية ومع اعطاء مهلة 6 شهور لتطبيقها والتوافق معها، لافتا إلى أن المصانع ايضا ملتزمة بها خاصة وان القانون يشترط مسئولية مشغل المنشآن الصناعية عن الوارد والخارج منها.

ولفت منصور إلى أن هناك معاناة شديدة منذ سنوات طويلة من مشكلة طول فترة الافراج الجمركي ونسعى الى قصرها من 33 يوم الى 3 ايام، ويتم العمل عليها بشكل جادي.

وأضاف أن الهيئة قامت بمد تطبيق القرار رقم 8 الخاص بتحليل 25% فقط من المواد الخام الواردة بدء من أول سبتمبر وحتى نهاية اكتوبر المقبل، وذلك تسهيلا على المصانع.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض