«هيئة سلامة الغذاء»: اصدار لائحة عقوبات مخالفة قانون وقرارات الهيئة قريبا

كشف د. حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن هناك لجنة مشكلة برئاسة وزير العدل لتحديد العقوبات الخاصة بمخالفة قانون الهيئة، منوها بأنه سيتم الإعلان عن لائحة العقوبات خلال الفترة القليلة المقبلة.

وأكد أن الهيئة تسعى إلى إلغاء عقوبة الحبس والاكتفاء بدفع الغرامة، جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية تحت عنوان “اشتراطات التصدير للسعودية وفرص النمو”

وأوضح منصور ضرورة قيام أي منشأة غذائية أو مخزن بالتسجيل لديها حتى لا تعد مخالفة للقانون ، كما سيتم اعتبار منتجاتها مجهولة المصدر وسيتم مصادرتها واعدامها، وكذلك وضع البيانات الصحيحة على النشرة الخاصة بالمنتج وعدم ذكر ما لا يتواجد به حتى لا يعد ذلك مخالفة ايضا.

ولفت إلى ضرورة قيام الشركات الراغبة في الانضمام للقائمة البيضاء باتباع اشتراطات معينة، الأمر الذى سينعكس عليها ايجابيا من خلال توفير حوافز كثيرة ، كذلك ستسهل الحصول التعامل مع الدول الاخرى مع ضمان المحافظة على جودة المنتج.

من جانبه أكد المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية أن إعادة النظر في قوانين الغش مطلب صناع القطاع الغذائي مشيرا الى ضرورة الغاء عقوبة الحبس إلا في الحالات التي تؤدي للوفاة أو الضرر البالغ بصحة الإنسان.

وردا على سؤال حول رفع الحظر عن تصدير “البيض المبستر” أوضح منصور أهمية نشر الوعي بضرورة توسع المصانع في استخدامه على غرار كثير من الدول لسهولة النقل والتصنيع وعدم التلوث.

من جانبه ذكر المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات إن الاتحاد سيخاطب وزارة المالية لإلغاء 14% القيمة المضافة على البيض المبستر.

وأشار إلى أنه يوجد 3 مصانع في مصر تعمل به والعديد من الشركات العاملة في الصناعات الغذائية ترغب في التوسع في استخدامه بدلا من البيض الطازج وذلك لصالح صحة المواطن

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض