«غرفة الصناعات الغذائية»: تنفيذ برامج لرفع كفاءة المصانع وتتبع المنتجات لتحسين الجودة وزيادة الصادرات

قال المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن الغرفة تتعاون مع العديد من الجهات من اجل تنفيذ برامج تساهم في رفع كفاءة وتطوير أساليب العمل بالمصانع العاملة في القطاع خاصة فيما يتعلق بسلامة الغذاء ، الأمر الذي ينعكس على تحسين الجودة وتنافسية الشركات وزيادة الصادرات.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مه هيئة سلامة  الغذاء عن اشتراطات تصدير الصناعات الغذائية الى السوق السعودي وفرص النمو”

وأوضح أن من ضمن تلك البرامج «ازدهار» الذي يتم تنفيذه مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ  لرفع كفاءة الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث يتم تحديد مناطق الضعف والقوة والعمل على رفعها وتحسين أسلوب العمل وتم حتى الآن رفع كفاءة 70 شركة، وتم بالتعاون مع المجلس التصديري توفير مساحة بمعرض فوود افريكا العام الماضي، وكذلك مساعدتهم على بدء التصدير.

وأضاف الجزايرلي أنه يتم تنفيذ برنامج روابط والذي يعمل على نظام التتبع في قطاع الألبان من خلال نموذج يتم حاليا بين عدد من المربيين ومركز تجميع وشركة دانون، وسوف يتم التوسع به ليشمل عدد اكبر من المربيين ومراكز تجميع الالبان، من أجل تحسين الانتاج وكذلك رفع عمليات تحصين الابقار ضد الامراض لعدم التأثير على جودة الألبان.

وذكر أنه يتم ايضا تنفيذ برنامج طيب وذلك في الشركات الزراعية لرفع كفاءتها من أجل تحسين جودة مدخلات الانتاج للمصانع، وكذلك برنامج مع ” هي” لتتبع الحاصلات الزراعية وسوف يتم تطبيقه بشكل اوسع الفترة المقبلة.

وأكد الجزايرلي على اهمية قطاع الصناعات الغذائية خاصة وأن قيمة صادراته بشقيه المصنع والطازج يزيد عن 5.3 مليار دولار وهو ما يعادل دخل مصر من العملة الصعبة عن طريق قناة السويس.

ونوه بأن السوق السعودي من الأسواق الهامة التي يركز عليها القطاع، مشيرا إلى أن القطاع واجه مشكلة بتوقف تام في منتصف 2018 في ظل تطبيق السعودية لاشتراطات جديدة، وهو ما عمل القطاع بالتعاون مع هيئة سلامة الغذاء على تلافيه والتوافق معها مما ساهم في عودة الصادرات خلال العام الماضي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض