صادرات مصر من الصناعات الغذائية للسعودية تنمو 6% خلال النصف الأول

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلى المملكة العربية السعودية خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 6% لتسجل نحو 172 مليون دولار في مقابل 163 مليون دولار خلال النصف الأول من 2019.

وقال تميم الضوي مدير التسويق بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن السوق السعودي يحتل المركز الأول بقائمة اكبر 20 دولة مستوردة لمنتجات القطاع خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 9.6%، بينما تستحوذ الدول العشرين على 70% من إجمالي صادرات القطاع بقيمة 1.246 مليار دولار.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية تحت عنوان “اشتراطات التصدير للسعودية وفرص النمو”.

وأضاف أن صادرات القطاع شهدت نموا العام الماضي للسعودية بنسبة 8% لتسجل نحو 337 مليون دولار مستحوذة على 10% من إجمالي صادرات القطاع البالغة 3.5 مليار دولار، وكذلك تستحوذ على 4.5% من واردات السعودية من المنتجات الغذائية البالغة 7.6 مليار دولار.

ونوه الضوي بأن مصر تحتل المرتبة السادسة ضمن أكبر 10 دول مصدرة لتلك المنتجات للمملكة والتي تستحوذ على 52% من إجمالي قيمتها بنحو 3.993 مليار دولار.

وأوضح  أن أهم صادرات مصر للسوق السعودي تتمثل في ” الاجبان، والشيكولاته، والخضار المجمد، وزيت عباد الشمس، ومركزات صناعة المشروبات الغازية، ومحضرات غذائية متنوعة، وبسكويت وعجائن غذائية، وتبغ وأبدال تبغ مصنعة، وتفل قصب السكر، ونشاء دستوري من الذرة، خمائر، حلوى جافة”.

وذكر الضوي أن تلك المنتجات استحوذت العام الماضي على 86% من إجمالي قيمة صادرات الصناعات الغذائية للسعودية، على رأسهم الاجبان بقيمة 54 مليون دولار وبنسبة 16% من إجمالي الصادرات، يليها الشيكولاتة بقيمة 48 مليون دولار بنسبة 14%، ثم الخضار المجمد بقيمة 45 مليون دولار بنسبة 13%، وزيت عباد الشمس بقيمة 36 مليون دولار وبنسبة 11%.

وأكد  أن هناك فرصة كبيرة لزيادة صادرات القطاع للسوق السعودي خاصة وأن أهم واردات المملكة من المنتجات الغذائية تمثل 61% من قيمة تلك الواردات بنحو 4.6 مليار دولار، ويوجد لها بديل في هيكل الصادرات المصرية، ومنها الشيكولاتة، والأجبان، والألبان، والأسماك المصنعة، والزبد.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض