العضو المنتدب لـ«اتش سي» للتداول: نستهدف تنفيذ عمليات بخارج المقصورة بمليار جنيه..وزيادة عدد فروعنا لـ10 أفرع بنهاية 2020

تستهدف شركة اتش سي تنفيذ استراتيجية توسعية ترتكز أبرز محاورها على التوسع والانتشار الجغرافى من خلال زيادة عدد فروع الشركة بالاضافة الى اقتناص حصة سوقية أكبر من قطاع الأفراد، فضلاً عن إدارة عدد من العمليات الاستثمارية الجديدة وزيادة نسبتها فى الـonline trading خلال الفترة المقبلة خاصة بعد انتشار فيروس «كورونا» وتداعياته بهدف مواكبة المتغيرات.

قال حسن شكرى، العضو المنتدب لشركة اتش سي لتداول الاوراق المالية أن شركته تستهدف زيادة تواجدها الجغرافي الحالي والممثل في 7 فروع ما بين القاهرة والوجه القبلي والبحرى إلى 10 أفرع بنهاية 2020 عبر البدء بفرع الاسكندرية الثامن للشركة والذي تم الإنتهاء من استكمال عمليات البنية التحتية التكنولوجية للفرع المذكور، ومن المقرر التقدم بجميع الأوراق اللازمة للحصول على ترخيص الفرع من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

أضاف في حوار خاص، أن شركته تستهدف أيضًا زيادة حصتها فى الـonline trading خلال الفترة المقبلة لمواكبة المتغيرات الحالية وتداعيات ما بعد فيروس «كورونا» فضلًا عن اقتناص حصة من معاملات الافراد.

أشار الى لذلك أن تداعيات أزمة كورونا لم تؤثر على توجهات اتش سي ومحاور استراتيجيتها التوسعية بخلاف الجدول الزمنى لتنفيذ تلك الاستراتيجية، مضيفًا أن أزمة كورونا تسببت في إرتفاع معدلات اهتمام المستثمرين مرة أخرى نحو معاملات البورصة وذلك بدعم من المستويات الجاذبة لشريحة متنوعة من الاسهم عقب التراجعات الحادة للاسواق سواء الخارجية او في مصر مع بداية الأزمة.

وأوضح أن الفترة الحالية تتطلب الاستمرار في توجهات خفض تكلفة التداولات والرسوم الحالية بهدف زيادة حركة السوق وجاذبيته الاستثمارية.

  • أزمة كورونا أثرت بصورة مباشرة على مختلف المجالات والانشطة، ما تقييمك لطبيعة المرحلة الماضية وانعكاسها على المنظومة الاقتصادية في مصر؟

بصورة عامة أزمة كورونا وما تبعها من تداعيات سلبية تعد أزمة جديدة نسبيًا على جميع العاملين بالمنظومة الاقتصادية ككل، وهو ما انعكست آثارها بصورة سريعة على معاملات الاسواق المالية وخلقت بدورها حالة ذعر ارتفعت حدتها خلال مارس الماضي وذلك كرد فعل مبدئي.

ومع مرور فترات ومراحل الأزمة بدأت جميع عناصر المنظومة الاقتصادية مرحلة التعايش معها وتباين ملامح تأثرها على القطاعات ومقارنة ذلك على أداء الاسهم في البورصة، وهو ما دعمته الاجراءات الحكومية والتي حرصت على الموازنة بين الحفاظ على الارواح ومعدلات أداء المنظومة الاقتصادية.

  • وكيف ترى انعكاسها بصورة خاصة على نشاط السمسرة وحجم تعاملاته في السوق المصرية؟

تسببت أزمة كورونا في إرتفاع معدلات اهتمام المستثمرين مرة أخرى نحو معاملات البورصة وذلك بدعم من المستويات الجاذبة لشريحة متنوعة من الاسهم عقب التراجعات الحادة للاسواق سواء الخارجية او في مصر مع بداية الأزمة.

وبالنظر إلى تعاملات النشاط، فقد ارتفعت احجام التداولات خلال الشهر الماضي بصورة تفوق المعتاد خلال تلك الفترة وذلك بدعم من ارتفاع شريحة المهتمين بالاسعار الحالية للاسهم فضلا عن تسبب الأزمة في توقف بعض الانشطة والاهتمامات الاخرى لدى المستثمرين.

  • وما هي ابرز المتطلبات الحالية التي تراها لدعم نشاط السمسرة على التعافي من ملامح التاثر السلبية السابقة؟

لا شك ان اعتماد المجلس البرلماني مؤخرًا تعديلات ضريبة الدمغة وفقا لرؤى ومقترحات السوق محور داعم لمنظومة سوق المال وهو ما سينعكس بصورة إيجابية على ارتفاع احجام التداولات بالسوق خلال تعاملات النصف الثاني من العام الجاري خاصة لشريحة المستثمرين الافراد الذين يرغبون في تحقيق أرباح سريعة وهو ما سيدعمه تقليل تكلفة التداولات الحالية.

لذلك فالفترة الحالية تتطلب الاستمرار في تلك التوجهات الداعمة للسوق وتقليل تكلفة التداولات والرسوم الحالية وهو ما سيؤدي إلى زيادة حركة السوق وجاذبيته الاستثمارية.

  • وهل هناك تغيير محدد على صعيد القطاعات ذات الاولوية الاستثمارية على صعيد معاملات البورصة بالتزامن مع ازمة كورونا؟

إعادة ترتيب القطاعات ذات الاهمية الاستثمارية لمعاملات المستثمرين يعد أحد نتائج الأزمة الحالية، حيث إرتفعت خلال الفترات الاخيرة معاملات الانترنت بصورة كبيرة مما سيسهم في زيادة معدلات نشاط عدد من القطاعات الممثلة في قطاعات الاتصالات والمدفوعات الالكترونية بالاضافة الى قطاع الادوية بالتزامن مع التوجهات الحالية لدعم مصر كمنتج وموزع للمنطقة لعقار جديد مضاد لفيروس كورونا، بالاضافة الى القطاع المصرفي والذي مازال غير متأثر بتداعيات أزمة كورونا.

  • ما هي أبرز ملامح تأثير أزمة كورونا على نشاط الشركة واستراتيجيتكم بشكل عام؟

استراتيجيتنا ما قبل أزمة كورونا تمثلت أبرز محاورها على استهداف شريحة المستثمرين الأفراد في ظل استحواذ حصة تلك الشريحة على نسبة كبيرة من معاملات السوق خلال الفترة الحالية، الأمر الذي أدى الى التركيز على تلك الشريحة والاعتماد على وسائل التواصل المختلفة للوصول الى تلك الشريحة وتسويق منتجات الشركة وزيادة فروعها المختلفة في عدد من المحافظات.

لذلك فالأزمة لم تؤثر على توجهاتنا ومحاور استراتيجيتنا بصورة كبيرة بخلاف الجدول الزمنى لتنفيذ استراتيجية التوسع.

  • مع بدء فترات المعايشة الحالية وانخفاض الاصابات، ما ملامح استراتيجية اتش سي على صعيد نشاط السمسرة؟

نستهدف الاستمرار في تنفيذ محاور استراتيجيتنا التي ترتكز على عدد من المحاور الممثلة في التوسع والانتشار الجغرافى من خلال زيادة عدد فروع الشركة بالاضافة الى اقتناص حصة سوقية أكبر من قطاع الأفراد، فضلاً عن إدارة عدد من العمليات الاستثمارية الجديدة.

حيث نستهدف تنفيذ استراتيجيتنا على صعيد التوسع الجغرافي لفروع الشركة في عدد من المحافظات وزيادة عدد الفروع الحالية والبالغة 7 فروع ممثلة في فرع بالقاهرة بالاضافة الى 3 فروع بالوجه القبلي بكلا من المنيا ، اسيوط ، سوهاج بالاضافة الى 3 فروع بالوجه البحرى بكلا من المنصورة والزقازيق وطنطا.

كما نستهدف زيادة حصتنا فى الـonline trading خلال الفترة المقبلة خاصة بعد انتشار فيروس «كورونا» وتداعياته بهدف مواكبة المتغيرات.

  • كم تبلغ عدد فروع الشركة المستهدف افتتاحها على صعيد نشاط السمسرة؟

نستهدف زيادة عدد الفروع الى 10 أفرع بنهاية 2020 عبر البدء بفرع الاسكندرية الثامن للشركة والذي تم الإنتهاء من استكمال عمليات البنية التحتية التكنولوجية للفرع المذكور ، ومن المقرر التقدم بجميع الأوراق اللازمة للحصول على ترخيص الفرع من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

وبصورة عامة تدشين الفروع بالمحافظات يعتمد بالدرجة الاولى البحث عن الكوادر المهنية بالمحافظات قبل اختيار ملامح التوسع الجغرافي.

  • وما هي مستهدفاتكم من خلال تلك التوسع في المحافظات؟ وابرز الفئات التي تستهدف الشركة التركيز عليها سواء افراد او مؤسسات والسبب في ذلك؟

نستهدف الاستمرار في محاور استراتيجيتنا التى ترتكز على اقتناص حصة من معاملات الافراد والتي تبلغ حصتنا حاليًا فوق 1%، نتطلع إلى زيادتها الفترات المقبلة والوصول ضمن الـ10 شركات الأولى على صعيد معاملات الأفراد بنهاية 2020، وذلك بالتوازي أيضًا مع دعم خدمات الشركة لشريحة المؤسسات.

  • وكم تبلغ حصة إتش سي الحالية على صعيد معاملات الافراد بالسوق؟

خلال معاملات الستة أشهر الاولى من العام الجاري بلغت حصتنا من قيم تداولات الافراد نحو 1.2% من معاملات السوق الرئيسي وبورصة النيل وخارج المقصورة، بقيمة 1.4 مليار جنيه.

  • وماذا عن أبرز ملامح الصفقات المستهدف تنفيذها خلال العام الجاري؟

نستهدف تنفيذ صفقة فى قطاع التكنولوجيا بسوق خارج المقصورة قبل نهاية العام الجاري بقيمة تتجاوز 100 مليون دولار بجانب إدارة عدد من الصفقات الأخرى.

  • وماذا عن مستهدفات الشركة على صعيد معاملات سوق خارج المقصورة؟

نعمل حالياً على عدد من عمليات سوق خارج المقصورة بقيمة بلغت 580 مليون جنيه خلال معاملات اول 6 اشهر من العام، ومن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تنفيذ بعض العمليات، لنستهدف عمليات خارج المقصورة بقيمة تتجاوز المليار الجنيه خلال العام الجارى.

ومؤخرًا نفذت الشركة صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم شركة مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية بقيمة 104.43 مليون جنيه، لعدد 1.23 مليون سهم، لصالح العضو المنتدب الجديد للشركة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض