البورصة المصرية.. الأسهم المستفيدة من خفض أسعار الغاز للقطاع الصناعي

رصد عدد من بنوك الاستثمار أبرز الأسهم المستفيدة من خفض أسعار الغاز للقطاع الصناعي، وضمت القائمة كل من سهم أبوقير للأسمدة، سيدي كرير للبتروكيماويات، الصناعات الكيماوية المصرية، القابضة المصرية الكويتية وحديد عز.

وكشفت عدد من المصادر خلال الأيام الماضية، عن التوقعات الرامية لخفض الغاز الطبيعي للصناعة، وذلك بالتزامن مع هبوط سعره عالميًا إلي أقل من 2 دولار تقريبًا، بالإضافة لتوجهات الدولة لدعم القطاعات الإنتاجية في مواجهة تداعيات في جائحة كورونا.

من جانبها، قالت رضوى السويفي، رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس، أن خفض أسعار الغاز الطبيعي، من المتوقع أن تدعم كل من أسهم حديد عز، وأبو قير، وسيدي كرير.

أوضحت أن أي خفض بما لا يزيد عن 1.00 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية سيكون تأثيره محبطًا تمامًا وبلا جدوى.

وقال محمد سعد، المحلل المالي في بنك الاستثمار برايم، أن أسهم شركات الأسمدة والسيراميك والبتروكيماويات تعتبر من أكثر الأسهم المتوقع تاثيرها الإيجابي، في حال تخفيض أسعار الغاز للقطاع الصناعي، لتضم القائمة كل من سهم أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وسهم الصناعات الكيماوية المصرية، و القابضة المصرية الكويتية  وأخيرًا سهم حديد عز.

أوضح أن شركات السيراميك والأسمنت ستتأثر بدرجة أقل نسبيًا في حال تطبيق هذا التخفيض، لاسيما في ظل ضعف الطلب المحلي على السراميك وهو ما سيقلل المكاسب المحتمله لشركات السيراميك، وعلى صعيد شركات الأسمنت أشار للضعف الذي تعاني منه معدلات الطلب بالقطاع بالإضافة لصعوبات التصدير و تباطؤ قطاع العقارات بشكل عام، فضلًا عن اعتماد معظم الشركات على الفحكم كمصدر للطاقة ( باستثناء شركة جنوب الوادي للأسمنت ) ، تلك العوامل التي ستجعل تاثير تخفيض اسعار الغاز محدودًا على كل من شركات الأسمنت والسيراميك المدرجة بالبورصة المصرية.

وأشارت عدد من التقارير الإعلامية المحلية إلى أن لجنة تسعير الغاز على وشك اتخاذ قرار بشأن أسعار الغاز للقطاع الصناعي ، خلال اجتماعاها المرتقب بالنصف الثاني من سبتمبر الجاري.

 

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض