8 شركات عالمية تتنافس لإنشاء 4 مخازن استراتيجية للسلع باستثمارات 12مليار جنيه

كشفت مصادر مسئولة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تقدم نحو 8 شركات كبرى عالمية متخصصة لإنشاء المرحلة الأولى من المخازن الاستراتيجية منهم أجيليتي وأوراسكوم وسامكريت وبتروجيت و مستثمرين إماراتيين ومصريين.

وتتضمن المرحلة الأولى طرح 4 مخازن استراتيجية والتي من المقرر تنفيذها بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي في 7 محافظات، بغرض ضمان توفير احتياطي استراتيجي آمن من السلع الغذائية الأساسية وغيرها من السلع الأخرى، بهدف تخزين وتدبير احتياجات الاستهلاك الحالي والمستقبلي للبلاد.

وأشارت المصادر في تصريحات خاصة لأموال الغد إلى أنه تم طرح أراضي في كل من محافظات الاسماعلية والسويس والفيوم والاقصر والمنيا وجميعها أراضي مرفقة بالإضافة إلي طرح أراضي في محافظة الجيزة خلال الفترة المقبلة.

ولفتت إلى أن التكلفة الاستثمارية لإنشاء هذه المستودعات العملاقة تصل إلى 3 مليارات جنيه لكل مستودع استراتيجي، بإجمالي تكلفة تقدر بـ21 مليار جنيه لعدد 7 مستودعات.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إن إنشاء مثل هذه المخازن الاستراتيجية سيعزز من زيادة المخزون الاستراتيجي للمنتجات لمده تصل الى 8 أو 9 أشهر، لافتا إلى أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية وجه بتخصيص أجزاء داخل المستودعات الاستراتيجية لتشمل والمجمدات والمبردات، إلى جانب السلع الاساسية الاخرى.

ولفت إلى أن اختيار مواقع تلك المستودعات الاستراتيجية يتم وفقاً لمحددات فنية، أهمها أن يكون بالقرب من شبكة المحاور الرئيسية والموانئ البحرية والجافة لضمان سهولة النفاذ إلى المخازن التعبوية، إضافة إلى إقامتها على نطاق جغرافي يضمن أفضل وأسرع وأكفأ تغطية للسلع وامداداتها علي مستوى الجمهورية، فضلاً عن تصميم لهذه المستودعات وفق أحدث النظم العالمية في قطاع المستودعات واللوجستيات وسلاسل الإمداد وبما فيها ميكنة منظومة التخزين والإمداد باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات التكنولوجية الذكية.

وأوضح عشماوي أن مساحة المستودع الواحد تتراوح من 30 فدانا الى 100 فدان وفقًا لطبيعة المستودع بكل محافظة ونوعية السلع التي سيتم تخزينها به، على أن يتم طرح باقي الفرص الاستثمارية وعددها ثلاثة فرص أخرى تباعاً في المرحلة الثانية.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض